الأثنين 2017/11/06

نتنياهو يرفض الإفراج عن جثامين 5 فلسطينيين

رفض رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، إعادة جثامين 5 فلسطينيين، عثر جيش الاحتلال عليها قبل أيام، في نفق كان قد هاجمه قبل أيام على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

وقال نتنياهو، في تصريح مكتوب أرسل مكتبه نسخة منه لوكالة الأناضول:" ندافع عن الدولة ونحافظ على مبدأين بسيطين، الأول هو أننا نهاجم من يحاول أن يهاجمنا، والآخر هو بأننا لن نعطي هدايا مجانية".

وأضاف:" سنعيد أبناءنا إلى أحضان عائلاتهم ولن نعطي هدايا مجانية"، في إشارة لربطه الحادث بملف 4 من جنود الاحتلال تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة.

وكان أفيخاي ادرعي، المتحدث بلسان الاحتلال، قد أعلن مساء أمس الأحد في تصريح أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول اكتشاف جثامين 5 فلسطينيين في النفق.

والإثنين الماضي، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مقتل 7 فلسطينيين 5 منهم ينتمون لـ"سرايا القدس" الجناح المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي" واثنان لـ"كتائب القسام"، الذراع العسكري لحركة "حماس"، وإصابة 12 آخرين، جراء تفجير الاحتلال الإسرائيلي نفقًا، قرب الحدود الشرقية لوسط القطاع.

ويوم الجمعة الماضية أعلنت "الجهاد الإسلامي" مقتل 5 عناصر جدد بعد مرور 5 أيام على فقدانهم، لترتفع حصيلة قتلى تفجير النفق إلى 12 شخصا.

وكان منسق أعمال حكومة الاحتلال  في الأراضي الفلسطينية يؤاف مردخاي، قد قال الخميس الماضي، إن تل أبيب، "لن تسمح بالبحث عن المفقودين داخل النفق الذي تم تفجيره داخل الأراضي الإسرائيلية قرب غزة".

وشدد مردخاي، في تصريح صحفي نقله موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أنه يجب أولا حصول تقدم في ملف الأسرى الإسرائيليين المفقودين والمحتجزين في غزة، قبل استكمال عمليات البحث".

وتقول حكومة الاحتلال الإسرائيلي إن حركة "حماس" تحتجز 4 إسرائيليين، بينهم جنديين اثنين، منذ الحرب على غزة في العام 2014.

وترفض "حماس" الإفصاح عن أي معلومات عن مصير الإسرائيليين حتى تفرج سلطات الاحتلال عن عشرات الفلسطينيين الذين اعتقلتهم في العام 2014 بعد أن تم الإفراج عنه في صفقة لتبادل الأسرى عام 2011.