الأربعاء 2017/11/22

نتنياهو .. العائق أمام “توسيع” السلام يكمن في الشعوب العربية وليس في قادتهم

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن العائق أمام "توسيع" السلام في المنطقة، يكمن في معاداة الشعوب العربية لإسرائيل، وليس في قادة دولهم.

وأضاف في كلمة ألقاها في البرلمان الإسرائيلي "الكنيست"، مساء أمس، بمناسبة الذكرى الأربعين لزيارة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، لإسرائيل، أرسل مكتبه نسخة منها لوكالة الأناضول، اليوم الأربعاء:" إن العقبة الكبرى أمام توسيع السلام لا تعود إلى قادة الدول حولنا، وإنما إلى الرأي العام السائد في الشارع العربي والذي تعرض خلال سنوات طويلة لغسل دماغ تمثل بعرض صورة خاطئة ومنحازة عن دولة ما يسمى إسرائيل".

و تابع قوله :" حتى بعد مرور العشرات من السنوات، وعلى غرار الطبقات الجيولوجية، يصعب جداً التحرر من تلك الصورة وعرض إسرائيل على حقيقتها وبوجهها الجميل والحقيقي".

وأشاد نتنياهو، في خطابه، بالعلاقات الثنائية الحالية، بين بلاده ومصر، وقال إنها في "أوجها".

وانتقد نتنياهو في خطابه، الفلسطينيين، وقال:" بأسف شديد إنني لم ألاقِ بعدُ ذلك السادات الفلسطيني الذي سيعلن رغبته في وضع حد للنزاع ويعترف بالدولة (اليهودية)".

وزار الرئيس المصري السابق، محمد أنور السادات، إسرائيل في 19 نوفمبر/تشرين ثاني، من عام 1977، في خطوة فاجأت العالم، وألقى خطابا أمام البرلمان الإسرائيلي.