الخميس 2018/06/28

ناشطان يواجهان السديس بأسئلة محرجة في جنيف (شاهد)

ألقى إمام وخطيب الحرم المكي، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، والمسجد النبوي، عبد الرحمن السديس، خطبة ودروسا في جنيف بسويسرا.

 

وقالت صحيفة "الرياض"، إن السديس قدم إلى جنيف بدعوة من هيئة المراكز الإسلامية الأوروبية، ومن المقرر أن يؤدي خطبة الجمعة في مركز إسلامي بالمدينة، ويتبعها بمحاضرة عن "الأمن السلمي في الإسلام، وأهميته، وسبل تحقيقه، والمحافظة عليه".

 

وخلال إحدى محاضراته، تصدى الناشط الجزائري يخلف صلاح الدين للسديس، وسأله عن رأيه في حصار قطر، وحرب اليمن، والانتهاكات التي تحصل بها بحق المدنيين.

 

ولم يجب السديس عن أسئلة صلاح الدين، الذي قال لاحقا إن السديس غادر المكان الذي كان من المفترض أن يمكث فيه إلى حين أدائه صلاة المغرب.

 

وفي فيديو آخر، ظهر ناشط مغربي وهو يسأل السديس عن موقفه من "حصار قطر"، وتصويت الاتحاد السعودي لكرة القدم لصالح الملف الأمريكي لاستضافة المونديال، على حساب الملف المغربي.

 

ولم يجب السديس عن تساؤلات الناشط المغربي، فيما اكتفى بالتأمين على دعاء الناشط نفسه بأن يصلح الله أحوال السعوديين والقطريين.

 

يشار إلى أن الشيخ عبد الرحمن السديس يعد من رجال الدين الموالين بشدة للحكومة السعودية، وأثار جدلا واسعا من خلال عدة تصريحات أطلقها خلال السنوات الماضية، أبرزها تبريره الانقلاب العسكري في مصر، واعتباره الولايات المتحدة بقيادة دونالد ترامب مدافعة عن والسلام.