الأحد 2018/11/18

موغريني: سنتابع نتائج التحقيقات في مقتل خاشقجي عن كثب

قالت مفوضة الأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، إن الاتحاد سيتابع مع شركائه الدوليين عن كثب، نتائج التحقيقات الجارية حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأوضحت موغريني في بيان مساء أمس السبت، أن الاتحاد الأوروبي يطالب بتحقيق شفاف وموثوق من أجل كشف ملابسات مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وأضافت أنها تابعت التصريحات الصادرة من المسؤولين السعوديين يوم 15 نوفمبر الجاري، داعيةً إلى وجوب كشف تفاصيل الجريمة ومعاقبة المتورطين بها.

وتابعت قائلة: "من المهم تفعيل المرحلة القانونية في قضية مقتل خاشقجي، لكن الاتحاد الأوروبي يعارض عقوبة الإعدام بأي حال أو ظرف".

ودعت موغريني المملكة العربية السعودية إلى اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون تكرار وقوع جرائم مماثلة.

وأكدت أن دول الاتحاد الأوروبي ستتخذ موقفا مشتركا تجاه المتورطين في جريمة مقتل خاشقجي، بشكل يتناسب مع القوانين الدولية.

والخميس الفائت، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول هو "رئيس فريق التفاوض معه" دون ذكر اسمه، وأن جثة المجني عليه تمت تجزئتها من قبل المباشرين للقتل (دون تسميتهم)، وتم نقلها إلى خارج القنصلية.

واعتبر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن بعض تصريحات النيابة العامة السعودية "غير مرضية"، وقال: "يجب الكشف عن الذين أمروا بقتل خاشقجي والمحرضين الحقيقيين، وعدم إغلاق القضية بهذه الطريقة".

والخميس أيضا، أعلنت واشنطن فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية الجريمة، شملت سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي، وماهر مطرب وهو مسؤول رفيع المستوى متهم بتنسيق عملية القتل.