الخميس 2017/08/31

منظمة حقوقية ترصد 378 حالة “اختفاء قسري” خلال عام في مصر

أعلنت منظمة حقوقية مصرية، أمس الأربعاء، أنها رصدت اختفاء 378 شخصًا "قسريًا" في البلاد خلال عام، مازال 87 منهم رهن الاختفاء القسري حتى اليوم.

جاء ذلك في تقرير للمفوضية المصرية للحقوق والحريات (غير حكومية، مقرها القاهرة)، صدر بالتزامن مع اليوم العالمي للإخفاء القسري والذي يتم الاحتفال به في 30 أغسطس/آب من كل عام.

وأوضحت المنظمة في تقريرها أن 378 شخصا بينهم 4 نساء "اختفوا قسرا" بمصر خلال الفترة من 1 أغسطس/آب 2016 وحتى منتصف أغسطس/آب الجاري.

وأضافت المنظمة المصرية أن "87 شخصا لا يزالون رهن الاختفاء القسري" حتى اليوم، فيما تم التوصل إلى الباقين، وبعضهم محبوس حاليا على ذمة قضايا.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من سلطات حكومة الانقلاب، غير أن القاهرة تتعرض لانتقادات من جهات محلية ودولية بسبب الوضع الحقوقي بها، وهو ما اعتادت السلطات أن تنفيه، وقال وزير الداخلية في حكومة السيسي مجدي عبد الغفار، في تصريح سابق، إنه "لا يوجد حالة اختفاء قسري واحدة في مصر".

وفي وقت سابق اليوم، قالت حركة "نساء ضد الانقلاب في مصر" (معارضة) في بيان، إن "136 سيدة وفتاة تعرضن للإخفاء (القسري) لا تزال 13 منهن رهن الإخفاء قسًرا في ظاهرة لم تكن تعرف في المجتمع المصري من قبل".