الأربعاء 2018/05/30

مستشار الرئيس أردوغان: وقوف الكويت بجانب تركيا “نموذج للإخوة في الدين”

أشاد البروفيسور ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمساندة دولة الكويت لتركيا في ظل هجوم دولي وإقليمي كبير تتعرض له الأخيرة، ولا سيما على الصعيد الاقتصادي، مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

 

جاء ذلك تعليقا على تغريدة في موقع "تويتر"، للنائب الكويتي أسامة الشاهين، قال فيها إن حجم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي المشترك وآخره إقرار تعديلات منع الازدواج الضريبي بين البلدين، يمثل رسالة قوة وثقة بالاقتصاد التركي.

 

وقال أقطاي: "شكرا لأشقائنا الكويتيين .. إن هذا التساند مع أشقائهم الأتراك لن ينسى أبدا"، واصفا الموقف الكويتي بأنه "نموذج للأخوة في الدين".

 

ورد النائب الكويتي بالقول: "العفو أستاذنا الكريم، وهذا واجبنا وحقكم، والعلاقات الأخوية ممتدة طولا وعرضا بين القيادتين والشعبين، والاقتصاد والاجتماع".

 

وأضاف الشاهين: "نسأل الله لكم ولنا ولجميع ديار المسلمين، النهضة والتكامل، تحقيقا لآمال الشعوب المسلمة من المحيط إلى المحيط".

 

كذلك علق النائب الكويتي السابق ناصر الدويلة، قائلا: "قلوب المسلمين معكم ومواقف الكويت الرسمية والشعبية معكم ونسأل الله لكم التوفيق والسداد و ننصحكم بتسهيل اصطحاب المصطافين الخليجيين لخدمهم فقد نجح لبنان بجذب السياح الخليجيين بقرار تسهيل دخول الخدم مع السائحين، قضية الخدم حيوية بالنسبة للخليجيين" .

 

وفي تغريدة أخرى، قال أقطاي: "دعم مكثف وواسع لتركيا عبر مواقع التواصل الإجتماعي العربي .. خابت آمال أصحاب الحملة التي بدأ بها البعض لتشويه وتضعيف تركيا بمواجهتها حملة أكبر من قبل إخواننا العرب الذين عبروا من خلالها عن دعمهم التام لتركيا".

 

وتتجه تركيا والكويت نحو تعزيز تعاونهما الاقتصادي، بعد إقرار برلمان الأخيرة تعديلات على منع الازدواج الضريبي بين البلدين.

 

ووافق البرلمان الكويتي، الاثنين، على تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل ورأس المال، الموقعة بين البلدين في سبتمبر / أيلول عام 2017.

 

كذلك، وافق البرلمان على مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية، بحسب وكالة الأناضول التركية.

 

وفق أحدث أرقام رسمية كويتية، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 1.287 مليار دولار في عام 2016، صعودا من قرابة مليار في 2015.

ووصلت قيمة الصادرات التركية إلى الكويت 431 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الواردات 856 مليون دولار، مع تجاوز قيمة المشروعات التركية في الكويت حاجز 6.5 مليارات دولار.

 

من جهته، أشار النائب الكويتي جمعان الحربش إلى أهمية إقرار الاتفاقية، وقال إن الاتفاقية "تعد مؤشرا على الثقة بالاقتصاد التركي .. إنها دولة يتزايد تأثيرها على المستوى الدولي".

 

وأبدى الحربش تفاؤله بتحسن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

 

ويرى خبير الدراسات الاقتصادية والاستشارات التدريبية حمد الصقر، أن "إقرار البرلمان الكويتي لاتفاقية عدم الازدواج الضريبي مع تركيا يمثل دعما لاقتصادي البلدين".

 

وقال الصقر إن الإقرار "يأتي في وقت يتعرض له الاقتصاد التركي لضغوط خارجية مفتعلة، واستخدام ذلك لغايات محددة في الانتخابات المقبلة".