الأربعاء 2018/09/12

مجلس الأمن يأسف لعدم حضور وفد الحوثيين مشاورات جنيف

أكد مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، أن "الحل السياسي وحده هو الذي يمكن أن ينهي الصراع باليمن ويخفف من المعاناة الإنسانية للشعب"، معربًا عن أسفه لعدم حضور جماعة الحوثي مشاورات جنيف.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدةـ السفيرة نيكي هيلي عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن حول اليمن.

وأعرب المجلس "عن الأسف لعدم حضور وفد الحوثيين مشاورات جنيف، وحثّ جميع الأطراف على الانخراط بنية حسنة في العملية التي يقودها المبعوث الخاص للامين العام مارتن غريفيث"، وفق ذات المصدر.

وقالت السفيرة الأمريكية التي تتولي بلادها الرئاسة الدورية لاعمال مجلس الأمن لشهر سبتمبر/أيلول الجاري، إن "أعضاء المجلس أعربوا عن شكرهم لجهود المبعوث الأممي، غريفيث وتطلعوا لاستمرار مهمته لبناء الثقة بين أطراف الأزمة ".

وأردفت قائلة "طلب أعضاء المجلس من المبعوث الخاص إبقائهم على علم بالتطورات حتى يتمكنوا من النظر في اتخاذ إجراءات أخرى عند الاقتضاء دعما للتسوية السياسية".

وتابعت "وكرروا دعوتهم للتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن وبياناته، بما في ذلك القرار 2216 لعام 2015. وأكدوا من جديد التزامهم القوي بوحدة وسيادة واستقلال أراضي اليمن".

تجدر الإشارة أنه، تم تأجيل مشاورات الأزمة اليمنية، التي كان من المقرر انطلاقها، الخميس الماضي، بمدينة جنيف السويسرية، بين أطراف النزاع اليمني؛ وذلك بسبب غياب وفد الحوثيين.

وقالت جماعة "الحوثي"، مبررة عدم ذهاب وفدها للمشاورات، إن الأمم المتحدة لم تتمكن من استخراج ترخيص للطائرة التي ستقل وفدها المفاوض لجنيف.