الثلاثاء 2018/08/07

ليبيا.. حكومة الوفاق تطلق “مشروعا وطنيا” لإنشاء مقابر لمهاجرين

أعلنت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني الليبية، أمس الإثنين، مضيها في "مشروع وطني" لإنشاء مقابر خاصة يدفن فيها المهاجرون غير النظاميين، ممن يلقون مصرعهم على سواحل البلاد لدى محاولتهم الوصول إلى أوروبا بحرا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في طرابلس بين وكيل وزارة الداخلية لشؤون الهجرة غير الشرعية محمد الشيباني وعدد من الجهات الأمنية والمحلية، بحسب بيان لوزارة الداخلية.

وبحسب البيان، شهد الاجتماع "تقديم مشروع وطني لكل من وزارة الصحة الليبية ووزارة الحكم المحلي والمفوضية السامية لشؤون المهاجرين وهو إنشاء مقابر خاصة بدفن المهاجرين" غير النظاميين.

وأكد البيان أن المشروع المطروح " يأخذ بعين الاعتبار ما تقوم به بلدية تاجوراء في العاصمة طرابلس كخطوة أولي من توفير مكان لإنشاء مقابر خاصة بدفن المهاجرين ".

ويقوم المجلس البلدي لمنطقة تاجوراء حاليا بتوفير قطعة أرض فضاء لإقامة مقابر المهاجرين عليها، بحسب مراسل وكالة الأناضول.

وأوضحت الوزارة أنه تم الاتفاق على عقد لقاء ثانٍ من أجل تكليف وإعطاء الأولويات للعمل في المشروع بأسرع وقت خلال الأيام المقبلة، وفق المصدر ذاته.

وتشهد ليبيا تدفقا بأعداد هائلة للمهاجرين غير النظاميين الذين عبروا السواحل الليبية إلى أوروبا، وتعد ليبيا البوابة الرئيسة للمهاجرين الأفارقة الساعين للوصول إلى أوروبا بحرًا.

وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، قد أكدت في بيان لها الأحد، مصرع نحو 850 مهاجرا غير نظامي غرقا في البحر المتوسط خلال الشهرين الماضيين.

وأشارت المفوضية أن غرق هذا العدد من المهاجرين في البحر المتوسط يجعل هذا الطريق البحري الأكثر دموية في العالم.