الخميس 2017/06/15

قطر ترد على الجبير…لا نحتاج مواد إغاثية وما نتعرض له حصار

أعرب مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية "أحمد بن سعيد بن جبر الرميحي" عن استغراب واستنكار دولة قطر الشديدين لوصف عدد من مسؤولي دول مجلس التعاون إغلاق المجالات البرية والبحرية والجوية مع قطر بأنه مقاطعة رغم إجماع الأوساط الدولية على أنه حصار غير قانوني يهدف بشكل معلن إلى الضغط على دولة قطر وسكانها من مواطنين ومقيمين.

ووصف الرميحي الحصار بأنه مخالف لروابط الأخوّة والمبادئ والقيم الإسلامية والإنسانية وكل الشرائع السماوية وقواعد القانون الدولي والإنساني.

كما أكد أن قطرترفض اتخاذ إجراءات مماثلة بتوجيه الاتهامات ضد الدول الخليجية الشقيقة في هذا الشأن على الرغم من ثبوت صحة هذه الاتهامات دولياً على العديد من الأشخاص والكيانات التي تحمل جنسيات هذه الدول، وذلك بحسب قوائم "التصنيفات الإرهابية" الصادرة عن الأمم المتحدة.

وشدد المسؤول على أن دولة قطر لا تحتاج إلى إغاثة غذائية أو دوائية، بل ما زالت تقدم المساعدات إلى المناطق المنكوبة، انطلاقاً من مبادئها الراسخة لمد يد العون للإنسانية جمعاء.

وأشار الرميحي إلى أن عرض وزير خارجية السعودية عادل الجبير بتقديم مساعدات غذائية ودوائية لدولة قطر يؤكد بالدليل القاطع أن غلق المنافذ البرية والمجالين الجوي والبحري من قبل الدول الخليجية الشقيقة يعد حصارا وليس مقاطعة.