الجمعة 2018/05/04

عاصفة ترابية تضرب القاهرة وعدة محافظات مصرية

ضربت عاصفة ترابية أمس الجمعة، القاهرة وعدة محافظات مصرية، ما أدى إلى انعدام وانخفاض مستوى الرؤية وإغلاق طرق رئيسية بمصر.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية بمصر أمس إن محافظات القاهرة والإسماعيلية والوادي الجديد، ضربتها عاصفة شديدة مُحملة بالرمال الصفراء، ما أدى إلى إغلاق طريق الإسماعيلية – القاهرة، الصحراوي.

وتعرضت الإسماعيلية، لارتفاع في درجات الحرارة وصلت إلى 40 درجة مئوية، مع وجود أتربة شديدة محملة بالرمال الصفراء، سقطت أمطار خفيفة على بعض المناطق.

كما شكلت "الوادي الجديد"، غرفة عمليات لمتابعة حالة الطقس وتلقي أية بلاغات عن أية أثار ناجمة جراء العاصفة الترابية، حسب المصدر ذاته.

وتوقع أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية ، في مداخلة هاتفية مع إحدى الفضائيات بمصر، أن يشهد طقس اليوم السبت، انكسارًا ملحوظًا في درجات الحرارة بحوالي 5 درجات، على أن تصبح 30 درجة الأحد المقبل.

وتعرضت عدة مدن في البلاد، الأسبوع الماضي، لأمطار رعدية، تسببت في عرقلة حركة السير، وغرق عدة مناطق واسعة، خاصة القاهرة الجديدة.

وتسعى السلطات إلى التعامل مع التحذيرات بجدية لتفادي انتقادات عنيفة تعرضت لها جراء "التقصير" في التعامل مع الموجة الأخيرة.

والسبت الماضي، أعلنت هيئة الرقابة الإدارية، إيقاف عدد من المسؤولين عن العمل، كما قرر النائب العام نبيل صادق، فتح تحقيقات قضائية.

وذكرت هيئة الرقابة الإدارية، في تقرير لها، إن هناك مخالفات شابت إنشاء نظام الصرف في القاهرة الجديدة، ما يتطلب "مساءلة قانونية".