الأثنين 2017/03/06

“ضربونا وسحلونا وطردونا” .. رايتس ووتش توثق “فظائع” لمليشيات “الحشد” بحق مدنيين في صلاح الدين (فيديو)

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير نشرته اليوم أن مليشيات مسلحة تابعة لحكومة بغداد هجرت قسرا 125 عائلة على الأقل في محافظة صلاح الدين العراقية، بزعم وجود صلة قرابة بينهم وبين عناصر من تنظيم الدولة.

ولفتت المنظمة الحقوقية في تقريرها إلى أن مجموعات من مليشيا "الحشد العشائري" التابعة "للحشد الشعبي" أجبروا عشرات العائلات على مغادرة منازلهم والتوجه إلى مخيم وصفته ب "السجن في الهواء الطلق" قرب تكريت، فيما دمرت مليشيات "الحشد الشعبي" عشرات المنازل بالمنطقة.

وأوضحت "لمى فقيه" نائبة مدير قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش" أن تهجير العوائل في "صلاح الدين" تم بقرار رسمي تبناه مجلس المحافظة، ومنع بموجبه كل من له صلة قرابة عائلية بالتنظيم بالطرد الفوري لمدة تتراوح بين 10 سنوات و "للأبد ".

ووثقت المنظمة تقريرها بلقاءات أجرتها مع بعض العوائل أكدوا لها أن مليشيات الحشد طردتهم من المنازل على متن شاحنات، ومنعتهم من جلب لباسهم، كما أكد آخرون أنهم تعرضوا للضرب خلال عملية تهجيرهم.

وأظهرت صور التقطت عبر الأقمار الصناعية هدم منزلا بين 220 21-23 تشرين الأول من عام 2016 أيلول و الماضي بواسطة المتفجرات والنيران.