الأحد 2017/08/20

دويتش فيله: أبوظبي تخسر مئات الملايين من الدولارات بإفلاس “اير برلين” للثأر من ألمانيا الداعمة لقطر

أثار إغلاق “الاتحاد” الإماراتية ( الناقلة التابعة لحكومة أبوظبي) بشكل مفاجئ صنبور الدعم المالي عن شريكتها “اير برلين”، ثاني أكبر شركة طيران ألمانية بعد لوفتهانزا، و التسبب في إشهار إفلاسها مع اقتراب الانتخابات البرلمانية الألمانية ، الكثير من التساؤلات، خاصة و أن الإماراتيين وعدوا -أثناء زيارة المستشارة انجيلا ميركل للإمارات- باستمرار تقديم الحقن المالية للشركة حتى خريف عام 2018، و خاصة أن الإماراتيين هم الخاسر الأكبر في القصة كلها، لاسيما وأن أموالهم لن تعوض وطائرات شركاتهم لن تحصل على حقوق الهبوط والإقلاع في مطارات ألمانية عينهم عليها منذ سنوات. ووفقا للموقع، فتذهب التقديرات إلى أن “الاتحاد” دعمت الشركة الألمانية بمئات الملايين من الدولارات على مدى ست سنوات، عانت خلالها من خسائر فادحة بلغت خلال العام الماضي وحده حوالي 800 مليون يورو ( ما يقارب مليار دولار)”.

الجواب بالنسبة لموقع ” دوتش فيله” الألماني، نقلا عن عدد من المراقبين، يبدو بوضوح وكأنه ثأر إماراتي من المستشارة الألمانية وحكومتها التي تميل إلى الموقف القطري في الأزمة الخليجية الحالية مع أن وزير الخارجية الألماني صحح أكثر من مرة بالقول إن ألمانيا تقف على الحياد في هذا النزاع بين أصدقائها الخليجيين.

وبحسب الموقع الألماني فما إن أشهرت “اير برلين” التي يبلغ عدد موظفيها 8500 ، إفلاسها حتى سارعت الحكومة الألمانية إلى منح الشركة قرضا بقيمة 150 مليون يورو من أجل مواصلة تسيير رحلاتها لمدة ثلاثة أشهر. ومما يعنيه ذلك أن الشركة مستمرة حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، أي إلى ما بعد إجراء الانتخابات الألمانية في أيلول/ سبتمبر القادم. ويتساءل الموقع : ما مصير الشركة بعد ذلك وماذا سيجني الإمارتيون بعد إعلان الإفلاس؟ تشير المعطيات المتوفرة حتى الآن، بحسب، إلى أن شركة الطيران الألمانية العملاقة لوفتهانزا تتمتع بأفضل الفرص لاستحواز أهم أجزاء وحقوق الشركة المفلسة بما فيها حقوق الهبوط والإقلاع في برلين ودوسلدورف. ويدعم ذلك قيامها قبل إشهار الإفلاس باستئجار عشرات الطائرات التابعة لاسطول “اير برلين” لتوسيع أسطول شركتها “يورو وينغز″ للطيران منخفض التكلفة. ولن يغير من هذه الفرص الاتهامات الموجهة إلى الحكومة الألمانية من قبل شركة طيران “راين اير” الإيرلندية بانتهاك قوانين المنافسة الأوروبية. وعلى هذا تقدمت الأخيرة بشكوى إلى سلطات حماية المنافسة الألمانية والأوروبية ضد ما اسمته “المؤامرة الواضحة” في ألمانيا بخصوص مستقبل “اير برلين”. وقالت “راين اير” في بيان لها: “هذا الإفلاس مصطنع ومعد بشكل واضح من أجل السماح لشركة لوفتهانزا باستحواز “اير برلين” بعد تخليصها من الديون وهذا ما يشكل انتهاكا لقواعد المنافسة في ألمانيا والإتحاد الأوروبي”.