الأحد 2015/11/01

داود أوغلو يدلي بصوته في الانتخابات البرلمانية المبكرة

أدلى رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، بصوته في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي تجري اليوم الأحد، بمركز "شكري دوركوز" التابع لمدينة قونيا.

وقال داود أوغلو، في تصريح صحفي، عقب الاقتراع "إن إدارة البلاد أمانة أودعها الشعب، وهي تتطلب خدمات دائمة، لذا فإن التوجه إلى صناديق الاقتراع، من أجل إحلال البيئة الديمقراطية، يعد إنجازا كبيرا".

وأعرب داود أوغلو، عن أمله في أن تكون نتائج الانتخابات وسيلة للخير والسعادة، مضيفا "أن تركيا تعد من الدول الرائدة التي تدار وفق نظام ديمقراطي، وتحقق في الوقت ذاته تنميتها عن طريق الديمقراطية أيضا".

ويتنافس في الانتخابات 16 حزبًا، أبرزهم أحزاب "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، و"الشعوب الديمقراطي"، فضلاً عن 21 مرشح مستقل.

ويبلغ عدد الناخبين المسلجين في الداخل 54 مليون، و49 ألف، و940 ناخبا، فيما يبلغ عدد صناديق الاقتراع، المقرر إقامتها في عموم البلاد، 175 ألف، و6 صناديق، بما فيهم 358 صندوق تتوزع على السجون.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات التركية، أعلنت في وقت سابق أن عدد الناخبين الأتراك في الخارج يبلغ مليونين و895 ألفا و885 ناخبًا

ويبلغ عدد بطاقات التصويت 75 مليون، و288 ألف، و955، تستخدم في عمليات الاقتراع داخل البلاد وخارجها.

وأنهى أتراك المهجر الاقتراع، في 113 بعثة دبلوماسية تتوزع على 54 دولة، يوم الأحد المنصرم، في حين يستمر الاقتراع في المعابر الحدودية التركية حتى الساعة الخامسة مساء اليوم بتوقيت تركيا، حيث تم جلب كافة الصناديق إلى تركيا، بانتظار فرزها بالتزامن مع فرز الأصوات داخل تركيا.