الجمعة 2018/11/23

تونسيون يدعون للتظاهر ضد زيارة متوقعة لابن سلمان الثلاثاء

دعا نشطاء تونسيون إلى مظاهرة احتجاجية وسط العاصمة تونس، ضد زيارة متوقعة الثلاثاء المقبل لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وذلك على خلفية قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

ونقلت وكالة الأناضول عن الناشط السياسي طارق الكحلاوي،قوله، "سنحتج على زيارة مسؤول أساسي (بن سلمان) في دولة أساسية (السعودية) بالشرق الأوسط يتصرف بشكل همجي ضد الشعب اليمني ومتورط في اغتيال مواطن سعودي بطريقة همجية أثارت كل دول العالم".

وأضاف الكحلاوي، وهو من بين الدعاة للتظاهرة، "نعتبر أن هذا الشخص (بن سلمان) يجب أن يكون مطلوبا للعدالة والتحقيق بناء على ما تم نشره في قضية الخاشقجي من أنه هو المسؤول عن العملية".

واعتبر الكحلاوي أن "تونس كدولة تمر بمرحلة انتقال ديمقراطي ولها دستور يحترم حقوق الإنسان لا يمكن أن تقبل زيارة هذا الشخص".

من جانبها، وفي تصريحات لراديو "شمس اف ام" المحلي (خاص)، أكدت الناطقة باسم الرئاسة التونسية، سعيدة قراش زيارة بن سلمان إلى تونس، الثلاثاء.

وقالت قراش إن "الزيارة في إطار طلب من بن سلمان ضمن جولة لـ 10 دول، بينها تونس، وهو في طريقة إلى قمة العشرين الكبار (20G) التي ستنعقد في الأرجنتين" يومي 30 نوفمبر وأول ديسمبر.

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة على خلفية قضية مقتل خاشقجي، إذ أعلنت المملكة، في 20 أكتوبر / تشرين الأول الماضي، مقتله في قنصلية بلاده في إسطنبول، بعد 18 يوما من الإنكار.