السبت 2018/07/28

ترامب يسعى إلى إحياء فكرة “الناتو العربي” لمواجهة إيران

كشفت وكالة "رويترز"، اليوم السبت، عن سعي إدارة الرئيس دونالد ترامب، مجدداً إلى تشكيل تحالف أمني وسياسي مع دول الخليج العربية ومصر والأردن؛ بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة.

وذكرت أربعة مصادر أمريكية، أن البيت الأبيض يريد "تعزيز التعاون" مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي والتدريب العسكري ومكافحة الإرهاب وقضايا أخرى، مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية.

وقالت عدة مصادر إن إدارة ترامب تأمل أن تتم مناقشة ذلك التحالف الذي أُطلق عليه مؤقتا اسم "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي"، خلال قمة تقرر مبدئياً أن تعقد في واشنطن في 12 و13 أكتوبر المقبل.

وقال مصدر أمريكي إن مسؤولين سعوديين طرحوا فكرة إقامة حلف أمني قبيل زيارة قام بها ترامب العام الماضي إلى المملكة، حيث أعلن عن اتفاق ضخم لبيع الأسلحة، لكن اقتراح تشكيل الحلف ظل يرواح مكانه.

وذكرت مصادر من بعض الدول العربية المشاركة أيضاً، أنهم على علم باستئناف الجهود لإحياء الخطة، وفق ما ذكرت الوكالة.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض: "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي سيشكل حصناً في مواجهة العدوان والإرهاب والتطرف الإيراني، وسوف يرسي السلام بالشرق الأوسط".

ورفض المتحدث تأكيد أن ترامب سيستضيف قمة في تلك المواعيد، كما نبهت المصادر إلى أنه لا يزال غير مؤكد ما إذا كانت الخطة الأمنية ستكتمل بحلول منتصف أكتوبر.

وسيركز هذا التحالف على السعودية والإمارات "للعمل عن كثب مع إدارة ترامب لمواجهة إيران"، وفق المصادر.

وقال مصدر مطلع على الخطة إن "إقامة درع دفاع صاروخي في المنطقة سيكون من بين أهداف التحالف إضافة إلى التدريب لتحديث جيوش تلك الدول".

وناقشت الولايات المتحدة ودول خليجية لسنوات، أمر الدرع الدفاعية دون الخروج بنتائج، فيما أخفقت في الماضي مبادرات أمريكية مشابهة.

وزاد التوتر مع إيران منذ أن أعلن ترامب في مايو الماضي، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع في 2015 للحد من الطموحات النووية لطهران.

ورفضت إيران الاثنين الماضي، تحذيراً من ترامب قال فيه إنها "ستواجه عواقب لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ إذا لم تتوقف عن تهديد الولايات المتحدة".