السبت 2018/05/26

اليمن: الجيش يستعيد مواقع استراتيجية جديدة من مليشيا الحوثيين غرب البلاد

أعلنت قوات الجيش اليمني، فجر السبت، استعادة مواقع استراتيجية جديدة، من قبضة  جماعة الحوثي، إثر معارك بين الطرفين، في محافظة الحديدة الساحلية، غرب البلاد.

جاء ذلك في بيان صادر عن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، اطلعت عليه وكالة الأناضول.

ونقل البيان عن مصدر عسكري لم يسمه قوله، إن "قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية والتحالف العربي، تمكنت من تحرير موقعي مفرق زبيد والفازة، وعدد من المواقع الاستراتيجية الأخرى بالحديدة".

وتابع "وذلك مع السيطرة على الخط الرابط بين مديريتي (التحيتاء وزبيد) وتحرير أولى مناطق مديرية زبيد(المصنفة مدينتها(مركزها) ضمن قائمة التراث العالمي).

وأوضح المصدر أن" المعارك أسفرت عن خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف جماعة الحوثي، فيما استعاد الجيش كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المتنوعة".

وقال إن" التقدم الكبير الذي أحرزته قوات الجيش، جاء بإسناد مباشر من طيران التحالف العربي، الذي استهدف مواقع وتعزيزات لمليشيا الحوثيين، في مواقع متفرقة، وكبّدها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح".

ولم يتسن لوكالة الأناضول الحصول على تعقيب فوري من مليشيا الحوثيين حول ما قاله المصدر.

ومنذ أكثر من 3 أعوام، يشهد اليمن حربًا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، و جماعة "الحوثي" من جهة أخرى.

وخلفت الحرب أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة، ودفعت الملايين إلى حافة المجاعة، حسب تقارير للأمم المتحدة.