الأثنين 2018/05/14

اليمن:التحالف العربي يعلن إطلاق عملية عسكرية واسعة نحو الحديدة

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، اليوم الإثنين، إطلاق عملية عسكرية واسعة ضد مليشيا الحوثيين، باتجاه مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل ذات الاسم، غربي اليمن.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات "وام"، عن العميد الركن عبد السلام الشحي، قائد قوات التحالف العربي، في الساحل الغربي لليمن، قوله إن "قوات التحالف العربي بدأت عمليات عسكرية واسعة وكبيرة باتجاه مدينة الحديدة".

وأضاف الشحي، أن قوات التحالف، تواصل التقدم شمالاً باتجاه الحديدة، بالتزامن مع تقدمها غربي محافظة تعز .

وأشار إلى أن التحالف، يستعد لتنفيذ عمليات نوعية ومفاجئة ضد مليشيا الحوثيين، بمشاركة من القوت الحكومية اليمنية والمقاومة الموالية لها، بالإضافة للقوات السودانية، بإسناد بري وبحري وجوي من القوات الإماراتية.

وقال القائد العسكري، إن العملية العسكرية تهدف إلى "تحرير وتأمين الساحل الغربي وفك الحصار عن مدينة الحديدة ومينائها، وفك حصار تعز من الجهة الغربية".

ووفق الشحي، فإن "صفوف مليشيات الحوثي، تشهد حالة من الهلع وسط سقوط العشرات من عناصرها ما بين أسير وقتيل، بينهم قيادات تعبوية وعملياتية".

ولم يرد أي تعليق فوري من جانب جماعة الحوثي بشأن تصريحات الشحي.

وخلال الأيام القليلة الماضية، استعادت القوات اليمنية السيطرة على مناطق ومواقع استراتيجية في الساحل الغربي للبلاد، من بينها مواقع عسكرية، بالإضافة إلى مواقع في محافظة تعز.

ويسيطرت مليشيا الحوثيون، المتهمون بتلقي دعم إيراني، على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء، منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

وينفذ التحالف العربي، بقيادة السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية في مواجهة جماعة الحوثي.