الأحد 2018/06/03

المؤبد لفرنسية بتهمة الانضمام لتنظيم الدولة في العراق

أصدرت المحكمة الجنائية العراقية الأحد 3 يونيو/حزيران 2018، حكماً بالسجن المؤبد على الفرنسية "ميلينا بوغدير" بعد إدانتها بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة.فيما اتهم محاموها فرنسا بالسعي لمنع مواطنيها الذين تحولوا إلى مقاتلين من العودة إلى بلدهم.

وقال قاضي المحكمة الجنائية المركزية المتخصصة بقضايا الإرهاب "وجدت المحكمة أن الأدلة المتحصلة كافية لإدانة المجرمة ميلينا بوغدير، بالسجن المؤبد" بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي تصل عقوبته حتى الإعدام.

وحكم على بو غدير (27 عاماً) الأم لأربعة أطفال، أعيد ثلاثة منهم إلى فرنسا، في فبراير/شباط بالسجن 7 أشهر بعد إدانتها بـ"الدخول إلى العراق بطريقة غير شرعية".

ودافعت بوغدير باللغة الفرنسية بمساعدة مترجم خلال المحاكمة عن نفسها قائلة "أنا بريئة" مؤكدة أنها تعرضت للخداع والإجبار من قبل زوجها الذي هددها بأخذ أطفالها في حال عدم الذهاب إلى سوريا والعراق.

وأصدرت المحكمة ذاتها في 22 أيار/مايو ، حكما بالإعدام شنقا بحق طارق جدعون، البلجيكي الذي عرف باسم "أباعود الجديد"، نسبة إلى مواطنه عبد الحميد أباعود، أحد منفذي اعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015 في فرنسا والتي خلّفت 130 قتيلا.

وقد أصدرت المحكمة في 17أبريل/ نيسان حكماً بالمؤبد بحق  الفرنسية جميلة بوطوطعو بعد إدانتها بالانتماء إلى تنظيم الدولة، خلال محاكمة في بغداد ادعت خلالها بأن زوجها خدعها.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان صرح، الخميس، أن بوغدير "إرهابية من تنظيم الدولة قاتلت ضد العراق" لذلك يجب أن تحاكم في هذا البلد.

وفي فرنسا، ذكر مصدر قضائي أن مذكرة بحث صدرت بحق بوغدير في إطار تحقيق قضائي فتح في باريس في 02 آب/أغسطس 2016 بتهمة "المشاركة في عصابة إرهابية إجرامية".