الأحد 2018/11/04

القرضاوي يتحدث عن خاشقجي و”مؤامرات” ضد تركيا

اتهم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يوسف القرضاوي، الغرب بأنه يكيد لتركيا لأنه لا يريد لها أن تعود "أمة كبرى".

جاء ذلك في كلمة ألقاها بافتتاح فعاليات الجمعية العمومية لــ"الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" في دورتها الخامسة، التي انطلقت، مساء أمس السبت، بمدينة إسطنبول.

وأضاف القرضاوي: "تركيا برجولتها وقوتها، يحاول أن يكيد لها الذين لا يحبون أن تعود هذه الأمة أمة كبرى، والغرب من وراء ذلك، وكادوا ينتصرون لولا أن الله مع الرئيس رجب طيب أردوغان وإخوانه، الله هو الذي شدَّ أزرهم، وكَتب نصرهم، وأنقذهم من شرور الآخرين".

وأضاف: "سينصر الله أردوغان ما دام المسلمون الصادقون معه"، لافتاً إلى أن "العالم الإسلامي أصابته مصائب كثيرة، والأتراك الكلُّ حاربهم لأنهم دافعوا عن الأمة".

وأشار إلى أن "الله نصَر الرئيس أردوغان في الفترة الأخيرة، في مواجهة تلك المؤامرات"، مشيداً بـ"التطور الكبير الذي شهدته تركيا على يد أردوغان".

وتطرق القرضاوي إلى جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقحي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، قائلاً: "خاشقجي قال: أنا لست معارضاً. لكن، كيف يوجد رجل لا يأتمر بأمرهم؟! فقالوا: يجب أن يُقتل الرجل.. وعملوا ما عملوا".

وأضاف: "كان خاشقجي يخاف أن يسجنوه حينما دخل القنصلية، لكن لم يكن يظن أن هناك أناساً سيقتلونه، وقتلوه كما بيّنت السلطات في تركيا أنه مات مخنوقاً".

وانطلقت بإسطنبول، في وقت سابق من مساء السبت، فعاليات الجمعية العمومية لـ"الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، بمشاركة أكثر من 1500 عالم من أكثر من 80 دولة؛ حيث تعد الاجتماع الأكبر من حيث عدد المشاركين فيه منذ تأسيس "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" عام 2004.

وستشهد الجمعية العمومية، التي تتواصل فعالياتها حتى الخميس المقبل، انتخابات على مناصب رئيس الاتحاد ونوابه والأمين العام للاتحاد ومساعديه، إضافة إلى أعضاء مجلس الأمناء.