الثلاثاء 2017/06/06

العفو الدولية بعد احتجاز السلطات السعودية ناشطة حقوقية: الرياض لا تحترم حقوق الإنسان

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إن المملكة العربية السعودية أعادت اعتقال "ناشطة حقوق المرأة" في السعودية "لجين الهذلول" في مطار الملك فهد الدولي بالدمام في 4 حزيران الجاري.

وصرحت سماح حديد "مديرة الحملات بمكتب بيروت الإقليمي لمنظمة العفو الدولية بأن" سلطات المملكة العربية السعودية تواصل مضايقة لجين الهذلول على نحو مناف للعقل وغير مبرر. وعلى ما يبدو فقد جرى استهدافها مرة أخرى بسبب عملها السلمي كمدافعة عن حقوق الإنسان تجهر بالدفاع عن حقوق المرأة، التي يجري قمعها في المملكة العربية السعودية بشكل مستمر "

وطالبت حديد بالإفراج عن الناشطة فورا ودون قيد أو شرط، وقالت إن الحكومة السعودية عوضا عن التزامها بوعودها بأن تتخذ مواقف أكثر تسامحا في المملكة "، فقد بددت أي فكرة بأنها سوف تلتزم فعلا باحترام المساواة وحقوق الإنسان".

وبينت منظمة العفو أن "لجين الهذلول" كانت بصدد السفر من الدمام إلى الرياض لمواجهة الاستجواب من جانب "هيئة التحقيق والادعاء العام" ولم تتمكن من الاتصال بمحام، كما لم يسمح لها بالاتصال بعائلتها، ولا يزال سبب القبض عليها مجهولا.

يذكر أن "لجين الهذلول" مدافعة بارزة عن حقوق الإنسان في السعودية، وسبق أن اعتقلت 73 يوما، بعد أن تحدت الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة في المملكة.