الخميس 2018/04/26

الأمم المتحدة تعلن اختفاء 10 موظفي إغاثة بجنوب السودان

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، اختفاء 10 من موظفي الإغاثة الإنسانية، قرب مدينة ياي بدولة جنوب السودان.

وقال مكتب تنسيق العمليات الإنسانية الأممي بجنوب السودان إن جميع المختفين ينتمون لدولة جنوب السودان، واختفوا أمس الأربعاء، جنوب البلاد.

وأضاف المكتب، في بيان تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، "قلقون للغاية لأننا لا نعلم مكان وجود الموظفين بعدما اختفت السيارة التي كانت تقلهم على الطريق الرابط بين مدينة ياي ومنطقة توري.

وأشار البيان أن 3 من المختفين يعملون لدى الأمم المتحدة و7 يعملون لدى منظمات محلية وعالمية.

ولم يتهم البيان أية جهة بالضلوع في الأمر، كما لم تعلن أية جهة مسؤوليتها على الفور.

من جهته، تعهد لام فول قبريال، نائب المتحدث العسكري باسم المعارضة، باتخاذ الإجراءات اللازمة في المنطقة لاستجلاء حقيقة الأمر.

وقال قبريال، في تصريح لوكالة الأناضول، إن العديد من الجماعات المسلحة تنشط في تلك المنطقة.

ونفى لول رواي كونغ المتحدث العسكري باسم الجيش الحكومي علمه بالواقعة، في رد على استفسار من مراسل وكالة الأناضول.

وأعلنت المعارضة المسلحة بجنوب السودان، الأسبوع قبل الماضي، إطلاق سراح 7 من موظفي الإغاثة المحليين، اختطفتهم نهاية مارس/آذار الماضي، من منطقة لانيا (جنوب)، بعد تلقيها تقارير عن "تجسسهم" لصالح الحكومة.

وتشير آخر إحصاءات الأمم المتحدة إلى مقتل نحو مئة من عمال وموظفي الإغاثة في أنحاء متفرقة بجنوب السودان منذ اندلاع الاشتباكات بين الحكومة والمعارضة في ديسمبر/كانون الأول 2013.

ومنذ 2013 تعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بعدًا قبليًا.

وخلّفت هذه الحرب نحو 10 آلاف قتيل ومئات الآلاف من المشردين، ولم تفلح في إنهائها اتفاقية سلام وقعتها أطراف الصراع، في أغسطس/ آب 2015.