الثلاثاء 2017/12/12

الأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين يمني “على شفا المجاعة”

قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة أمس الاثنين إنه يجب على الأطراف المتحاربة في اليمن السماح بدخول مزيد من المساعدات إلى 8.4 مليون شخص "على شفا المجاعة". وتقول المنظمة الدولية إن نقص الغذاء الناتج عن منع الأطراف المتحاربة مرور الإمدادات تسبب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وذكر جيمي مكجولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن في بيان أن " الحصار المستمر على الموانئ يتسبب في الحدّ من توفر الوقود والغذاء والدواء وهو الأمر الذي يزيد بشكل كبير من عدد السكان الضعفاء الذي يحتاجون للمساعدة".

وأضاف المسؤول الأممي أن "حياة الملايين من السكان، بمن فيهم 8.4 ملايين شخص يمني الذين باتوا على شفا المجاعة، متوقفة على قدراتنا في مواصلة عملياتنا لتوفير المساعدات الصحية والإيوائية والمياه الآمنة والمواد الغذائية".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش قد دعا الاحد لإنهاء الحرب في اليمن، معربا عن أمله أن تضغط الادارة الأمريكية على السعودية لتخفيف الازمة الانسانية المتفجرة التي تعصف باليمنيين. وقال لمحطة "سي إن إن" بلهجة صريحة غير معتادة "أعتقد أنها حرب عبثية. اعتقد أنها حرب ضد مصالح السعودية والامارات (...) وشعب اليمن". وتابع "ما نحتاج إليه هو حل سياسي". ودعا ترامب الاربعاء السعودية الى افساح المجال "للدخول الكامل للمؤن والمحروقات والمياه والادوية الى الشعب اليمني الذي هو بأمس الحاجة اليها" قبل ان يضيف "لا بد أن يتم ذلك على الفور لاسباب انسانية".