الثلاثاء 2018/05/22

إصابة 14 في أحداث مخيم للنازحين غرب السودان

أعلنت السلطات السودانية أمس الإثنين، إصابة 9 مواطنين، و5 عناصر من الأجهزة الأمنية في مواجهات، جراء إصابة امرأة بطلق ناري بمخيم للنازحين بمدينة زالنجي في ولاية وسط دارفور .

جاء ذلك في بيان صادر عن حكومة ولاية وسط دارفور، اطلعت عليه وكالة الأناضول.

وقال البيان، إن "الأحداث المؤسفة الإثنين، وقعت إثر احتجاجات قام بها نازحون من مخيم بسبب احتكاك نشب بينهم وأفراد من قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني".

وأوضح، أن "قوات الدعم السريع كانت متجهة إلى ولاية جنوب دارفور، وضلت الطريق لداخل المخيم، وقام النازحون باعتراضها ما دفع بعض أفراد القوة إلى إطلاق النار، ما أدى إلى إصابة النازحة، مقبولة حسب النبي، بإصابات خطيرة".

وأشار، إلى أن "النازحين تظاهروا عقب الحادثة أمام أمانة حكومة الولاية بمدينة زالنجي، مطالبين بمحاسبة المتسببين في إطلاق النار".

وأضاف البيان: "استغل البعض الأحداث، لإثارة الفوضى في المدينة ما أدى إلى مواجهات بين المواطنين والأجهزة الأمنية تسببت في إصابة 5 من الأجهزة الأمينة و9 مواطنين، وتم نقل المصابين إلى المستشفيات".

وتضم ولاية وسط دارفور أكبر عدد من مخيمات النزوح من بين ولايات دارفور الخمسة، وتضم 21 مخيمًا للنازحين؛ بها حوالي 370 ألف نازح، حسب إحصائيات أممية.

وخلّفت حرب دارفور 300 ألف قتيل، وشردت نحو 2.5 مليون شخص، وفقًا لإحصائيات الأمم المتحدة، لكن الحكومة ترفض هذه الأرقام، وتقول إن عدد القتلى لا يتجاوز 10 آلاف في الإقليم الذي يقطنه نحو7 ملايين نسمة.

وتقاتل 3 حركات مسلحة متمردة الحكومة السودانية منذ عام 2003، في دارفور، هي "العدل والمساواة" بزعامة جبريل إبراهيم، و"جيش تحرير السودان" بزعامة مني أركو مناوي، و"تحرير السودان" التي يقودها عبد الواحد نور.