الأحد 2017/12/17

“أردوغان” يتحدى “ترامب” والاحتلال ويعد بخطوة تركية قريبة في القدس

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أمس الأحد، إن بلاده تعتزم فتح سفارة لها في القدس الشرقية، بعد أيام من دعوته دول أرجاء العـالم للاعتراف بها كعاصمة لدولة فلسطين.

وقال الرئيس التركي، في اجتماع عقده حزب "العدالة والتنمية" الحاكم: "لقد أعلنا القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، لكننا لم نتمكن من فتح سفارتنا هناك لأن القدس تحت الاحتلال حاليا. إن شاء الله سوف نفتح سفارتنا هناك".

وتابع الرئيس، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "حرييت دايلي نيوز" التركية، "إن شاء الله يقترب اليوم الذي يُسمح فيه لنا رسميًا بفتح سفارتنا هناك"، مشددًا على رفضه لقرار الرئيس الأمريكي الذي واجه رفضًا وغضبًا عربيًا وإسلاميًا، وقلق وتحذيرات دولية..

من جهته، أخبر رئيس الوزراء التركي "بن علي يلدريم"، إن سفير تركيا المقيم في القدس "هو سفير تركيا لدى فلسطين، وفيما عدانا، لا يوجد أي بعثة في فلسطين على مستوى سفارة في القدس"، مشيرًا إلى أن "قبول أو رفض إسرائيل لا يغير هذه الحقيقة".

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد أعلن، في 6 ديسمبر/ كانون الأول، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأصدر أوامره لوزارة الخارجية بالبدء في إجراءات نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.