الأربعاء 2017/11/08

يونكر .. الاتحاد الأوروبي سيلتزم بوعوده حول تسديد 6 مليارات يورو إلى تركيا لدعم اللاجئين

قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي سيلتزم بوعوده التي قطعها لتركيا حول تسديد 6 مليارات يورو (7.02 مليارات دولار) لتركيا، من أجل اللاجئين على شكل حزمتين.

جاء ذلك، في تصريحات صحفية أدلى بها المسؤول الأوروبي، عقب لقاء ثنائي جمعه برئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف في بروكسل.

وزاد: "كما سنقوم بتحويل 3 مليارات يورو إضافية خلال الأعوام المقبلة.. الاتحاد الأوروبي سيلتزم بوعده".

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يرغب بإقامة علاقات جيدة مع تركيا، مضيفا أن ذلك "غير ممكن حاليا بسبب ابتعاد تركيا عن أوروبا".

ولفت يونكر إلى أن المفوضية الأوروبية قررت تحويل وجهة الأموال التي ستقدم إلى تركيا، خلال مسيرة انضمامها للاتحاد الأوروبي.

وشدد على أن "حجم الأموال المقدمة قبيل الانضمام لن تنقص.. ولكن فقط ستتغير وجهتها.. سيتم تحويلها لمجالات القضاء والمجتمع المدني".

وفي 18 مارس/ آذار 2016، توصلت أنقرة والاتحاد الأوروبي في بروكسل، إلى اتفاق يهدف إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر.

وتقوم تركيا بموجب الاتفاق، الذي بدأ تطبيقه في 4 أبريل/ نيسان من نفس العام، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية، ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وضمن بنود الاتفاق، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما يجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها.

ومن ناحية المساعدات المالية في إطار الاتفاق، تعهد الاتحاد الأوروبي لأنقرة، بتخصيص 3 مليارت يورو للاجئين في تركيا بموجب خطة عمل، إلى جانب اتفاق ملحق يقضي بتخصيص 3 مليارات يورو إضافية يقدمها الاتحاد لصالح اللاجئين حتى نهاية 2018.