الثلاثاء 2018/04/17

وول ستريت.. واشنطن تخطط لسحب قواتها من سوريا واستبدالها بعربية

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم إن إدارة الرئيس دونالد ترمب تخطط لاستبدال القوات الأميركية في سوريا بأخرى عربية، بهدف حفظ الاستقرار في شمال شرق البلاد بعد هزيمة تنظيم الدولة.

وأفادت الصحيفة بأن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون اتصل بمدير المخابرات المصري بالوكالة عباس كامل لمعرفة موقف القاهرة من هذا المسعى، وكشفت مصادر الصحيفة أيضا أن التواصل جرى مع دول خليجية من أجل المشاركة في هذه القوات وتقديم الدعم المالي لها.

وكان ترامب صرح مرتين مؤخرا أنه يرغب بسحب القوات الأمريكية من سوريا إلا أنه طالب السعودية بدفع التكاليف إذا كانت ترغب ببقائها، بينما أبدى عدد من المسؤولين الأمريكيين عن موقف يظهر معارضتهم لقرار الرئيس سحب القوات من سوريا.

وكشفت وثيقة موازنة وزارة الدفاع الأمريكية لعام ألفين وتسعة عشر عن طلب "البنتاغون" أسلحة وذخائر لنحو ستين ألف مقاتل من المليشيات الكردية الانفصالية في سوريا.

وتوضح الوثيقة التي حصلت عليها وكالة الأناضول أن البنتاغون طلب من الكونغرس في شباط الماضي دعم أسلحة بقيمة ثلاثمئة مليون دولار للقوات الموالية لواشنطن في الحرب على تنظيم الدولة، كما طلب مبلغ مئتين وخمسين مليون دولار لنفس تلك القوات بهدف حماية الحدود.