الثلاثاء 2016/05/31

وفد من الائتلاف يزور إقليم كردستان العراق ويؤكد على دور الكرد وقضيتهم في مستقبل سوريا

أكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية على أن القضية الكردية جزء أساسي من القضية السورية الطامحة لنيل الحرية والكرامة وإسقاط نظام الاستبداد وتأسيس دولة تقوم على أساس التعددية السياسية.

وجاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد من الهيئة السياسية برئاسة رئيس الائتلاف الوطني أنس العبدة إلى إقليم كردستان العراق تستمر لثلاثة أيام على أن تنتهي يوم غد الأربعاء، والتقى فيها ممثلية المجلس الوطني الكردي في الإقليم.

وأشار الوفد إلى الدور البارز للكرد في انتفاضة آذار 2004 وفي الثورة السورية الكبرى في 2011 ضد نظام الأسد الدموي منذ انطلاقها.

وعبر أعضاء وفد الائتلاف عن سعادتهم بزيارة إقليم كردستان والتقائهم بممثلية الإقليم، مؤكدين على الوثيقة الموقعة بين الائتلاف والمجلس الكردي، واعتمادهم على الكرد في كثير من الأحيان من حيث الاعتدال.

وشدد وفد الائتلاف خلال اللقاء على أن إقليم كردستان سيكون شريكاً إستراتيجياً في سورية الجديدة، مشيراً إلى دور الإقليم الإستراتيجي، مثنياً على موقفهم البطولي الذي سيظل محفوراً في ذاكرة الشعب السوري بوقوفه مع ثورته ضد نظام الأسد، واحتوائه هذا الكم الهائل من المهاجرين السوريين، وتقديم كافة المساعدات لهم.

ومن جانبها عبرت ممثلية المجلس الوطني الكردي في الإقليم عن شكرهم وامتنانهم لهذه الزيارة، مطالبين الائتلاف توثيق العلاقات بشكل أفضل، والأخذ بعين الاعتبار أوضاع اللاجئين في الإقليم وتقديم ما يمكن تقديمه لمساعدتهم.

وبحث المجتمعون آخر التطورات السياسية على مستوى مفاوضات جنيف والعملية التفاوضية.

وكان وفد الائتلاف الوطني قد وصل يوم أمس الاثنين بعد الظهر إلى إقليم كردستان العراق، وحضر من الوفد إلى جانب العبدة كل من أعضاء الهيئة السياسية عبد الأحد إسطيفو، وهيثم رحمة، وحواس عكيد، ومحمد جوجة، وكان في استقبالهم رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان الدكتور عبدالحميد دربندي.

ومن المنتظر أن يلتقي الوفد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، وبعض المسؤولين في الإقليم، وزيارة عدد من مخيمات اللاجئين.