الجمعة 2018/11/02

وزير لبناني: نظام الأسد يرفض عودة لاجئين سنة

أكد وزير الدولة لشؤون النازحين في لبنان "معين المرعبي" أن قوات نظام الأسد قتلت عدداً من اللاجئين السوريين الذين عادوا من الأراضي اللبنانية مؤخراً إلى بلدهم.

وقال "المرعبي" في تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية أن "نظام الأسد يمارس أعمال القتل والانتقام والتهجير بحق لاجئين سوريين عادوا إلى مناطق يسيطر عليها"

وأشار الوزير اللبناني إلى "وجود عمليات قتل طائفية للاجئين عائدين، آخرها 3 سوريين قتلهم النظام بعدما عادوا إلى سوريا قبل 8 أشهر، وأضاف أن هؤلاء عادوا عبر معابر غير شرعية وهم ليسوا مسجلين لدى الأمن العام اللبناني، وقتلوا ليل الأحد الإثنين علماً أنه جرى قتل أقربائهم سابقاً".

ونوه "المرعبي" إلى أن "هناك أسماء الكثير من اللاجئين السوريين السنة موضوعة على اللوائح التي تُرسل من قبل أحزاب في لبنان يعملون أيضاً على عودة النازحين، يتم رفضها من قبل النظام وممنوع على هؤلاء الأشخاص أن يعودوا، معتبراً أن ممارسة هذه الأعمال تقلل من رغبة النازحين بالعودة".

يشار إلى أن السلطات اللبنانية رحلت في الآونة الأخيرة مئات السوريين بشكل قسري إلى بلادهم وسط مخاوف من أن يقوم النظام باعتقالهم أو تجنيدهم، ورفضت الأمم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان حالياً وقالت إن الوقت لم يحن بعد لدواع أمنية.

ويخشى الكثير من السوريين من العودة إلى بلادهم مع بقاء نظام الأسد في الحكم، حيث جرت عمليات اعتقال وإخفاء للاجئين عادوا من دول اللجوء.