الأربعاء 2018/09/19

هيذر نويرت: السعودية ودول أخرى وافقت على تمويل “عمليات الاستقرار” في سوريا بأكثر مما توقعته الحكومة الأمريكية

قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن المملكة العربية السعودية ودول أخرى وافقت على تمويل "عمليات الاستقرار" في سوريا بأكثر مما توقعته الحكومة الأمريكية، وذلك في رد على سؤال حول توجيه بعض مبالغ تمويل عمليات إرساء الاستقرار إلى العراق.

وأوضحت نويرت قائلة: "أنت محق في مسألة إعادة توجيه بعض مبالغ تمويل عمليات إرساء الاستقرار (في سوريا) ولكن يعود السبب إلى تمكننا من جعل دول أخرى تساهم ببعض المال. في الواقع، لنأخذ سوريا على سبيل المثال، وافقت بعض الدول الأخرى، بما في ذلك السعودية وغيرها، على المساهمة بأكثر مما توقعته الحكومة الأمريكية يوما في هذا المجال.

وتابعت " نحن سعداء بجعل دول أخرى في المنطقة تتدخل وتساعدنا. بالنظر إلى سخاء الولايات المتحدة الحالي، هل ينبغي أن تكون البلد الوحيد أو البلد الرئيسي الذي يساهم بهذه الأموال؟ لا نجد أن مفهوم تقاسم الأعباء سيء، ويمكن أن تسير بعض هذه الخلافات وبعض هذه المعارك وإعادة الهيكلة وإعادة الإعمار بشكل أفضل عندما يكون ثمة أطراف من المنطقة متورطة شخصيا وراغبة في تقديم بعض المال".

وأشارت بالقول: "سبب تواجدنا في سوريا… نقوم الآن بقتال تنظيم الدولة ودحره في العراق. أشار الرئيس إلى هذا الموضوع منذ فترة وجيزة في تصريحاته مع الرئيس البولندي دودا، إذ تحدث عن النجاح الذي حققناه في دفع تنظيم الدولة إلى التراجع وهزيمته. نأمل أن يتمكن المشردون من ديارهم في سوريا من العودة إلى ديارهم في وقت ما، في وقت قريب".