الثلاثاء 2018/03/27

هولندا تدعو إلى التحرك لحماية مدنيي الغوطة

طالب وزير خارجية هولندا "ستيف بلوك" مجلس الأمن الدولي بسرعة التحرك لحماية المدنيين بالغوطة الشرقية وتحسين فرص الوصول الإنساني إليهم.

وأكد "بلوك" الذي تتولى بلاده رئاسة أعمال المجلس للشهر الجاري، ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم ألفين وأربعمئة وواحد الذي دعا إلى وقف القتال في سوريا، وفرض هدنة إنسانية لضمان وصول المساعدات الإنسانية.

هذا وأشار الوزير الهولندي إلى أن المجتمع الدولي فقد إنسانيته جراء ما سماه الصراع المروع في سوريا، بعد فشله في الوفاء بالمعايير الإنسانية وحماية المدنيين الأبرياء.

و قالت المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن نيكي هيلي إن نظام الأسد استهدف المدارس والمستشفيات بالغوطة الشرقية بدعم من روسيا وإيران .

وأضافت هيلي خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن الأوضاع الإنسانية بسوريا أن قنابل روسيا والنظام منعت وصول المساعدات لأهالي الغوطة.

من جانبه .. قال المندوب الفرنسي فرانسوا ديلاتر إن الغوطة الشرقية تشهد "جرائم ضد الإنسانية"، مطالبا الأمم المتحدة بتوفير ضمانات لحماية النازحين في سوريا.

وبدوره .. قال مارك لوكوك منسق الشؤون الإنسانية بسوريا إن المنظمة لم تستطع تقديم المساعدات للنازحين في إدلب بسبب استمرار الغارات، مشيرا إلى سقوط ألف وسبعمئة قتيل منذ قرار وقف إطلاق النار في سوريا قبل شهر .