الخميس 2018/05/31

نظام الأسد يصدر قريبا ورقة نقدية من فئة 5 آلاف ليرة

بعد أقل من سنة على إصدار الورقة النقدية من فئة 2000 ليرة سورية، يدرس برلمان الأسد مشروع قرار يسمح للمصرف المركزي ونظام النقد الأساسي إصدار ورقة نقدية من فئة 5000 ليرة، ما اعتبره البعض ضعف قدرة نظام الأسد على كبح التضخم في البلاد.

ونص مشروع القانون على تعديل الفقرة (أ) من المادة 16 من قانون "المصرف المركزي" التابع لنظام الأسد ليصبح ممكناً إصدار الأوراق النقدية من فئة الليرة وحتى 5 آلاف.

ورد "المصرف المركزي" في بيان نشره أمس جاء فيه: "في ظل انتشار وسائل الدفع الإلكتروني، يقوم المصرف المركزي كجميع المصارف المركزية في العالم، بإتلاف كميات كبيرة من الأوراق النقدية المتداولة المهترئة ويطرح في التداول بديلاً منها بشكل مستمر".

وشهدت قيمة الليرة السورية تدهوراً منذ مطلع عام 2011 لأسباب اقتصادية تتعلق بشكل أساسي بارتفاع معدل التضخم والعجز في ميزان المدفوعات، وتدهور الاحتياطات الأجنبية لدى المصرف، لكنها تحافظ منذ سنة تقريباً على ثبات في سعرها بالنسبة للدولار.

وكان المصرف المركزي أصدر في منتصف عام 2017، ورقة نقد جديدة من فئة 2000 ليرة سورية. وتعادل ورقة النقد الجديدة من فئة 5 آلاف عند صدورها نحو 11 دولاراً بأسعار الصرف الحالية.