الثلاثاء 2017/12/26

“نظام الأسد” يحدد 9 شروط لمنح جواز سفر بالمدة الكاملة

حدَّدت وزارة الخارجية والمغتربين التابعة لـ"نظام الأسد" تسعة شروط من أجل منح جواز سفر بالمدة الكاملة، والتي تقدر بست سنوات.

وجاءت الشروط الستة كالآتي -بحسب ما نشرت صفحة "دمشق الآن" الموالية للنظام-، "من أدى خدمة العلم، دافع البدل النقدي، المعفى بصفته وحيدًا نهائيًّا لوالديه أو لأحدهما، من تجاوز 42 من العمر".

وتضمنت الشروط "والمعفى صحيًّا، المعفى لأدائه الخدمة في جيش دولة أخرى، الإناث، الأطفال دون سن الحادية عشرة من العمر، الطلاب الدارسن خارج البلاد".

ويمنح جواز السفر للمكلفين "بالخدمة الإلزامية مدة سنتين ويكون قابلًا للتجديد مرتين، كل منهما سنتان أيضًا، لتصبح مدة العمل بالجواز ست سنوات من تاريخ الإصدار، وللدول المسموح بالسفر إليها وذلك لمجموعة فئات".

والفئات هي: "المؤجلون لأي سبب إداري، دراسي، إقامة، إعالة، الموظفون الموفدون إذا لم يبرزوا موافقة التجنيد التي تثبت أنه أدى خدمة العلم أو اعفي منها، ما دام الإيفاد ساري المفعول، الطلاب الموفدون لصالح جهة عامة".

واشتملت قائمة الفئات على "أعضاء مجلس الشعب مدة عضويتهم في المجلس، استنادًا إلى كتاب من المجلس ومدة لا تقل عن سنتين، الطلاب الموفدين خارج البلاد للتدريب الصيفي مدة سنتين استنادًا إلى وثيقة إيفادهم، للدول المدونة على الجواز، المدعوّين للسوق بناءً على موافقة التجنيد".

هذا، ويمنح جواز السفر للقُصّر من الذكور ممن لم يتجاوزا 17 من عمرهم، وفق المدة المتمّمة لإكماله سن 17 ومدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز 6 سنوات، وللدول المسموح بالسفر إليها.

وكانت إحصائيات رسمية للنظام، أفادت في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أن إيرادات جوازات السفر الممنوحة خارج البلاد خلال العام الجاري تجاوزت مستوى 41 مليون دولار، حيث بلغ عدد الجوازات الممنوحة في 2017 تجاوز 360 ألف جواز سفر .