الجمعة 2018/02/23

مندوب بوتين يتحدث بلسان مندوب الأسد.. 5 دقائق لا تكفي الجعفري في مجلس الأمن

شهدت جلسة مجلس الأمن الطارئة بشأن الغوطة الشرقية ليل الخميس تراشقا كلاميا بين كل من مندوبي روسيا ونظام الأسد من جهة ورئيس الجلسة مندوب الكويت منصور العتيبي وذلك بعد أن تجاوز بشار الجعفري مندوب النظام القواعد المتعلقة بالزمن المسموح للتحدث حسب القوانين المتبعة.

مندوب الكويت منصور العتيبي دعا الجعفري بعد منحه المجال للتحدث إلى الالتزام بالقواعد المتعلقة بزمن الكلمة وهو ما لم يرق للمندوب الروسي فاسيلي نيبينزيا الذي انبرى فجأة مدافعا عن الجعفري، مخاطبا رئيس الجلسة: "لا نفهم لماذا تقترح قرار التحدث فقط لمدة خمس دقائق".

وادعى نيبينزيا أن للجعفري الحق بالحديث عن "الوضع في بلاده" لأي مدة كانت ودون فرض قيود!.

العتيبي رد على ما جرى بالقول إنه لم يتخذ قرارا وإنما حث الجعفري على الالتزام بما تم الاتفاق عليه في "المذكرة 507" (تتعلق على ما يبدو بالنظام الداخلي لمجلس الأمن)، قبل أن يمنح مندوب النظام الكلمة مجددا.

الجعفري وبعد أن حصل على فرصة جديدة للحديث تابع أسلوبه المعروف بتكرار مصطلحات تقليدية، واصفا هذا الإجراء بال "مجحف" "ويكشف الكثير من الأمور" التي قال إنه سيحاول التحدث عنها في بيانه.

 

وكانت جلسة مجلس الأمن فشلت في اتخاذ قرار بشأن الوضع في الغوطة الشرقية التي وثق فيها مقتل وإصابة المئات بنيران قوات النظام والاحتلال الروسي خلال 5 أيام، وذلك بسبب تعديلات قدمتها روسيا على مشروع القرار الذي كان من المنتظر أن يقر هدنة إنسانية لمدة ثلاثين يوما، لوقف الهجمات وإدخال المساعدات.