السبت 2018/04/28

معلومات مهمة من معبر باب الهوى تتعلق بمعاملة “لمِّ الشمل” وموعد إجازات العيد

رجحت إدارة معبر باب الهوى الحدودي أن تبدأ إجازات العيد للسوريين المقيمين في تركيا اعتباراً من الأسبوع الثاني من شهر رمضان الكريم، مع استمرار الوضع الحالي في المعبر على ما هو عليه بالنسبة للمسافرين.

وقال مدير الهجرة والجوازات في المعبر "عبد الله شماط": إن المعبر حالياً مفتوح بشكل جزئي أمام حركة المسافرين حيث يتم السماح لفئات معينة بالدخول والخروج إلى تركيا، وهم التجار وموظفو المنظمات الإغاثية والإنسانية والطلاب والمرضى ومسافرو الترانزيت.

وحول موعد زيارات العيد قال "شماط": إنه لم تحدد الحكومة التركية بعد موعداً نهائياً ولكن على الأغلب سيبدأ الدخول خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان إلا أنه لم يتم الاتفاق بشكل نهائي بعد.

وبالنسبة لموضوع لمّ الشمل ذكر أنه يتم حالياً تقديم طلبات لمّ شمل لبعض السوريين، وبالنسبة لنا فإننا ملتزمون بالقرارات الرسمية المتفق عليها بين الجانبين السوري والتركي.

وأضاف الشماط: يتم تقديم الطلبات من قبل ذوي الحالات الإنسانية لدى مكتب والي أنطاكيا، وفي حال الموافقة يرسل الجانب التركي إلينا نسخة عن الأسماء التي تمت الموافقة عليها ونحن بدورنا نقوم بنشرها.

وفيما يتعلق بالمتخلفين عن إجازات العيد العام الماضي أكد شماط أنه ما من جديد حتى اليوم في هذا الخصوص، فقد تم تأجيل الموضوع بعد طرحه مع الجانب التركي بسبب عملية "غصن الزيتون".

وتسمح الحكومة التركية للسوريين الموجودين على الأراضي التركية بالسفر إلى سوريا والعودة إليها خلال فترات عيدي الفطر والأضحى من كل عام عبر المعابر الحدودية.