الأثنين 2017/11/27

مصادر عبرية…نتنياهو أرسل تحذيرا شديد اللهجة لـ”الأسد”

أفادت مصادر عبرية أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أرسل تحذيرا شديد اللهجة إلى "بشار الأسد"، بأن تل أبيب ستتخلى عن سياسة عدم التدخل في سوريا.

ونقلت صحيفة "التايمز" العبرية في تقرير لها ترجمته شبكة "الدرر الشامية" عن المحلل المختص بالشرق الأوسط "إيهود ياري" أن رسالة "نتنياهو" نُقلت عن طريق طرف ثالث، ومفادها أن الاحتلال الإسرائيلي سيتدخل في سوريا عسكريا في حال سمح الأسد لإيران بإقامة قواعد لها في سوريا.

وقالت القناة العبرية الثانية في تقرير تلفزيوني: إن إيران تريد بناء قاعدة بحرية للغواصات وقاعدة جوية ومصانع أسلحة من أجل تصنيع أسلحة دقيقة، وأشارت إلى أن نتنياهو أبلغ الرئيس الفرنسي "ماكرون" في اتصال هاتفي أن تل أبيب ترى النشاط الإيراني في سوريا هدفا لقواتها، ويمكن أن تقوم بضربات ضد أهداف إيران إذا كانت احتياجاتها الأمنية تتطلب ذلك.

وتعهد نتنياهو في خطاب ألقاه الأسبوع الماضي بعدم السماح لإيران باكتساب موطئ قدم إقليمي، وعدم السماح لها بامتلاك أسلحة نووية أو بإنشاء قوات إيرانية بالقرب من حدود الأراضي المحتلة في المنطقة السورية بشكل عامّ أو في أي مكان آخر.

وتتخوف تل أبيب من أن تحتفظ إيران بمواقع الميليشيات المدعومة من قبلها "مليشيا حزب الله – الحرس الثوري – لواء فاطميون) بالقرب من منطقة الجولان المحتلة جنوب سوريا.