الخميس 2017/08/24

مصادر الجسر…فصائل الجيش الحر ترفض الانضمام إلى الائتلاف الوطني السوري

علمت الجسر من مصادر مطّلعة أن فصائل الجيش الحر رفضت الانضمام إلى الائتلاف الوطني السوري، وذلك في اللقاء الذي تمّ أمس الأربعاء 23/8/2017 في مقر الائتلاف.

وقالت مصادر الجسر إن ثمانية فصائل فقط وافقت قبل الاجتماع على الدخول في جسم الائتلاف، من أصل ٢٠ فصيلاً كان الكيان المعارض يعمل على ضمِّهم بعد أن قام بفصل ممثلي الفصائل السابقين الذين لم يصوّتوا لرياض سيف في الانتخابات الأخيرة التي أوصلته إلى رئاسة الائتلاف.

اللافت -بحسب المصادر المطّلعة- أن الائتلاف وجَّه دعوة الاجتماع لممثلي الفصائل الثمانية، على أنهم أعضاء جدد، لكنهم فوجئوا بأن عضويتهم مؤقّتة إلى تاريخ انعقاد الهيئة العامة للائتلاف مطلِع الشهر القادم، حيث سيجري طرحُ عضويتهم على التصويت مع احتمال كبير في عدم حصول ذلك؛ لأن بعض الفصائل الثمانية الحاضرة، لا تعتبر من الفصائل القوية على الأرض، بل إن بعضها ليس له وجود فعلي أصلاً، ما يرجِّح عدم قبول الهيئة العامة للائتلاف تثبيتَ عضويتهم؛ ولهذا قامت الفصائل الثمانية بإبلاغ الائتلاف أنها ستجمّد  أي اتصالات معه حول موضوع انضمامها، إلى ما بعد نتائج مؤتمر "الرياض 2" المزمع عقدُه في شهر تشرين الأول القادم.

مصادر الجسر أفادت بأن بقية الفصائل العشرين رفضت الحضور، بسبب عدم قدرة رئيس الائتلاف والهيئة السياسية على تلبية مطالبهم في منح الفصائل القوية أكثر من مقعد، ورفضهم الانتظار دون مشاركة فعلية في القرارات السياسية للائتلاف إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

فيما رَجّحت شخصيات سياسية مقرّبة من الفصائل أن رفض الفصائل الانضمام إلى الائتلاف، جاء بطلب من الجهات الداعمة لها، ومن الهيئة العليا للمفاوضات، إذ إن أغلب الفصائل التي دعاها الائتلاف إلى الانضمام  موجودة في "الهيئة العليا"، ومشاركة في مسار أستانا،  ودخولها في الائتلاف في هذه المرحلة سيؤثر على طبيعة تمثيلها في مؤتمر الرياض 2، ولهذا يحاول الائتلاف سحب البساط من تحت هيئة المفاوضات، وتقوية موقفه قبل انعقاد هذا المؤتمر.

وأوضحت مصادر الجسر كذلك أن رفض فصائل الجيش الحر الانضمام للائتلاف، يأتي وسط أنباء عن رفض المجالس المحلية خطوات مماثلة تعمل عليها قيادة الائتلاف الحالية، وأن المجالس المحلية في طور فتح محادثات مع "الهيئة العليا للمفاوضات" حول ضرورة الانضمام إليها، بغية تمكين الهيئة من تلبية متطلَّبات المرحلة السياسية القادمة.

تجدر الإشارة إلى أن "الائتلاف الوطني"  نشر على موقعه الرسمي خبراً مفاده أن الهيئة السياسية فيه، عقدت بحضور رئيس الائتلاف "رياض سيف" اجتماعاً مع ممثلي فصائل الجيش الحر، جرى خلاله مناقشة تطورات الأوضاع الميدانية والسياسية، وأن ممثلي فصائل الجيش الحر أكّدوا حرصهم على استمرار التنسيق مع الائتلاف الوطني والحكومة السورية المؤقتة.