الأحد 2018/02/18

ماتيس…متفقون مع تركيا على ترك المساحات المحررة من تنظيم الدولة لأصحابها

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، إنّ بلاده متفقة مع تركيا على تسليم المساحات المحررة من تنظيم الدولة في سوريا، إلى أصحابها الأصليين.

وأوضح ماتيس في تصريح للصحفيين العائد من جولة أوروبية، أنّ واشنطن ستواصل العمل مع تركيا لإحلال الاستقرار في المناطق المحررة من تنظيم الدولة.

ولفت إلى الشراكة الاستراتيجية القائمة بين تركيا والولايات المتحدة، مشيراً في الوقت نفسه إلى وجود مسائل عديدة ذات اهتمام مشترك بين الجانبين.

وأضاف أنّ وزيري خارجية البلدين مولود جاويش أوغلو وريكس تيلرسون اتفقا قبل يومين في العاصمة التركية أنقرة، على العمل المشترك لحل العديد من القضايا العالقة بين البلدين.

وحول وجود مليشيات "ب ي د" في منبج ومسألة انسحابهم منها، قال ماتيس: "لا أستطيع القول إننا توصلنا إلى حلول نهائية بهذا الشأن، لكن العمل جار بين الطرفين بهذا الخصوص".

وفي مؤتمر صحفي بين وزيري خارجية تركيا والولايات المتحدة قبل يومين، تمّ الإعلان عن آلية لحل المشاكل العالقة بين الدولتين.

وتعليقاً على تلك الآلية قال جاويش أوغلو: "تحدثنا عن كيفية اتخاذ خطوات تركّز على التوصل إلى نتائج من الآن فصاعدًا، وما يمكن أن نفعله معًا من أجل تطبيق المسائل التي نناقشها وألا تظل محل حديث فقط، واتخذنا قرارًا بإنشاء آليات تشمل جميع تلك المسائل".

وأضاف: "إحدى تلك الآليات ستركز على المسائل العامة، ومنها "هل هناك حاجة لأدلة إضافية فيما يتعلق بمنظمة غولن الإرهابية"، فيما ستشمل آلية أخرى سوريا وقضايا مكافحة الإرهاب".