الأربعاء 2018/11/14

لبنانيون يحتجون على منافسة السوريين لهم في العمل

قطع عدد من سكان منطقة الزهراني جنوب لبنان الطرقات عبر الإطارات المشتعلة، للاحتجاج على ما وصفوها "منافسة" اليد العاملة السورية للبنانيين.

وقالت "الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية اليوم الأربعاء" إن عددا من أهالي بلدتي أزري والخرايب في منطقة الزهراني، أحرقوا إطارات مشتعلة ورموها على الطريق العام بين بلدتي الزرارية والخرايب احتجاجا على منافسة اليد العاملة السورية للمواطنين اللبنانيين ".

وأوضحت الوكالة أن "عناصر من الشرطة اللبنانية في مخفر الزرارية حضروا للمكان للتعامل مع الوضع، والبدء بإعادة فتح الطريق الذي أغلقه المحتجون".

يشار إلى أن بعض المسؤولين اللبنانيين يلقي باللائمة على التدهور الاقتصادي في لبنان على اللاجئين السوريين رغم عدم تقديم بيروت أي مساعدات إنسانية للاجئين ومحاولتها ترحيلهم بشكل قسري إلى بلادهم.

كما إن لبنان تعاني في الأصل من نقص في اليد العاملة، إذ قدر وزير النازحين اللبناني، معين المرعبي، حاجة لبنان من العمال السوريين بـ 300 ألف سنويا.

وكان المرعبي ذكر قبل أيام أن 20 لاجئا سوريا قتلوا بعد عودتهم إلى سوريا من لبنان على يد قوات نظام الأسد، محذرا من إجبارهم على العودة في الوقت الحالي.

يشار إلى أن عدد السوريين اللاجئين في لبنان يقدر بأقل من مليون، يتوزعون بين المدن اللبنانية والمخيمات الحدودية في ظل تردي الأوضاع المعيشية والخدمية.