الأربعاء 2017/10/04

لافروف يتهم التحالف بالقيام بـ”استفزازات” ضد القوات الروسية في دير الزور

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بارتكاب "استفزازات دموية" ضد القوات الروسية في سوريا، في مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الأوسط السعودية الأربعاء.

وقال لافروف في المقابلة التي نشرت عشية زيارة يقوم بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا إن نشاطات المليشيات الانفصالية التي تقودها الولايات المتحدة في سوريا تثير كثيراً من التساؤلات.

وأضاف في بعض الحالات، تشن هذه المليشيات ضربات ويقال إنها غير مقصودة ضد قوات النظام .

وتشكل محافظة دير الزور في الوقت الراهن مسرحا لعمليتين عسكريتين، الاولى يقودها نظام الأسد بدعم من الاحتلال الروسي في مدينة دير الزور وريفها الغربي، والثانية أطلقتها المليشيات الكردية الانفصالية التي تضم فصائل كردية وعربية بدعم من التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في الريف الشرقي.

وقال لافروف "يجب على جميع الجهات الفاعلة التخلي عن أطماعها الجيوسياسية الخاصة والمساهمة الكاملة في إعادة الاستقرار والأمن في سوريا وأرجاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كافة".

وأكد أن "التسوية السياسية عبر الحوار بين السوريين على أساس قرار مجلس الأمن رقم «2254 (...) ا تزال أهم مجالات العمل لتجاوز الاأوضاع في سوريا .

وعشية زيارة الملك سلمان، قال لافروف أن "الحوار السياسي يتواصل على أرفع المستويات بين المملكة العربية السعودية وروسيا، بعيداً عن الأضواء، في شأن جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وتطرق لافروف إلى العلاقات بين موسكو وواشنطن فقال "اللوم لا يقع على الروس في ما يتعلق بالتردي الراهن في العلاقات الروسية الأميركية" معتبرا أن هذا التدهور "نتيجة مباشرة للسياسات التي انتهجتها إدارة (الرئيس الأميركي السابق باراك) أوباما".

وتابع أن "علاقاتنا الثنائية لا تزال أسيرة لمشاكسات المؤسسة الأميركية" منددا بـ"الحملة المصطنعة المعادية لروسيا داخل الولايات المتحدة" حيث تتهم روسيا بالتدخل في حملة انتخابات الرئاسية الأميركية في 2016.

وأضاف "لا يمكننا ترك كل ما يجري من دون رد منا على الإجراءات العدائية" ذاكرا منها العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على روسيا.