الخميس 2017/09/28

في تسجيل صوتي يقطع الجدل حول مقتله .. زعيم تنظيم الدولة يشن هجوماً على “أستانا” ويتوعد بمواصلة القتال

شن زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي هجوماً على مؤتمر أستانا حول الشأن السوري، واعتبره دليلاً على عجز الولايات المتحدة في سوريا وتسليم هذا الملف للجانب الروسي.

وفي تسجيل صوتي "غير محدَّد التاريخ" بثّته مؤسسة الفرقان التابعة للتنظيم، وصف البغدادي مخرجاتِ أستانا بـ"الهزلية"، وقال إنها تقضي بتسليم ما سماها "مناطق السنّة" لنظام الأسد بعد إفراغها من أهلها.

وحذّر البغدادي في التسجيل من أن نظام الأسد لن يترك المناطق المشمولة بوقف النار بعد نهاية معركته مع التنظيم، داعياً أنصاره إلى مواصلة القتال في المناطق التي لا تزال تحت سيطرتهم.

وحرَص زعيم تنظيم الدولة في التسجيل الذي تبلغ مدته 46 دقيقة، على سرد أدلة حول ما اعتبرها حالة عجز أصابت الولايات المتحدة، ليس في سوريا فقط ، بل في كوريا الشمالية والقرم وأوكرانيا، ووصفها بأنها دولة "مفككة ومرهقة بديون هائلة، تسير بها نحو الهاوية" على حدّ تعبيره.

ويعد هذا التسجيل الأول لزعيم تنظيم الدولة منذ نحو عام، ويأتي بعد تصريحات روسية رجّحت مقتله في ضربة جوية بضواحي الرقة، بينما قالت واشنطن إنها لا تستطيع إثبات مقتله من عدمه وفق ما تملك من معلومات.

يشار إلى أن التنظيم خسر معظم الأراضي التي كان سيطر عليها في سوريا والعراق منذ صيف 2014، إذ سيطرت قوات حكومة بغداد ومليشيات الحشد الطائفي على عاصمته في الموصل، بينما تستعد المليشيات الكردية لإعلان سيطرتها على آخر أحياء الرقة التي يعدها التنظيم "عاصمة الخلافة".