الخميس 2018/03/29

“درعا من أجل شقيقي” .. فيلم تركي جديد عن الثورة السورية

بدأ في تركيا عرض الإعلان الترويجي لفيلم "درعا من أجل شقيقي" الذي يتناول الثورة السورية، والمقرر عرضه منتصف نيسان الجاري في دور السينما التركية.

والفيلم هو من نوع درامي كتبه "خالص جاهد كوروتلو" وأخرجه "مراد أونبول"، مدته ساعتان، وتم تصويره بدعم من وزارة الثقافة والسياحة التركية، بمدينة جرابلس في ريف حلب، وبولاية غازي عنتاب جنوب تركيا.

الفيلم يستند إلى قصص حقيقية ،ويبدأ الفيلم بقصة اعتقال أطفال درعا، بسبب كتابتهم على الجدران، عبارات منددة بنظام الأسد متأثرين بالثورات الشعبية التي حدثت في تونس ومصر، ورفض "عاطف نجيب" ابن خالة بشار الأسد الذي كان يرأس فرع المخابرات بالمحافظة، إطلاق سراحهم وتسليمهم لأسرهم وإهانته لرؤساء العشائر الذين طالبوا بهم.

ويحكي الفيلم قصة شاب يدعى علي، كان قد فر من ظلم النظام إلى الخارج، وعاد إلى بلاده للدفاع عن شقيقه عمر وأمه، ولفتاة يحبها، إلا أنه وبعد فترة قصيرة من عودته يرى شقيقه الصغير عمر وقد أصبح شابا غاضبا من إجراءات النظام، كما كانت حاله أثناء شبابه.

ويتناول الفيلم اعتقال النظام عمر وأصدقاءه بسبب كتابتهم على جدران فرع للمخابرات، عبارات تندد باعتقال مدرسهم، ومحاولة علي لإخراج شقيقه وأصدقائه من السجن، ورد النظام عليه بالعنف، الأمر الذي تسبب بحدوث انتفاضة شعبية ضد النظام.

أحداث الفيلم مستوحاة من وقائع وأحداث عاشها الشعب السوري أثناء ثورته التي انطلقت عام 2011، وتدخل الآن عامها الثامن.