الجمعة 2017/09/08

فرنسا …ندقق في تقرير الأمم المتحدة عن استخدام الأسد الكيماوية في سوريا

قالت فرنسا يوم أمس الخميس إنها تدقق في أدلة جاءت في تحقيق أجرته الأمم المتحدة تظهر أن قوات النظام استخدمت أسلحة كيماوية في هجمات متعددة في 2017 وقبلها.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مايو أيار بعد أقل من أسبوعين على توليه المنصب إن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا يشكل خطا أحمر وسيتسبب في رد انتقامي.

وقال محققون تابعون للأمم المتحدة متخصصون في جرائم الحرب يوم الأربعاء إن النظام استخدم الأسلحة الكيماوية أكثر من 20 مرة خلال الحرب بما في ذلك الهجوم الفتاك في خان شيخون الذي أدى إلى ضربات صاروخية أمريكية على قاعدة جوية للنظام .

ووفقا لتقرير محققي الأمم المتحدة فقد نفذت قوات الأسد هجمات كيماوية سبع مرات في الفترة بين الأول من مارس آذار والسابع من يوليو تموز بما يشير إلى أن هجمات وقعت بعد تحذيرات ماكرون.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية ردا على سؤال عما ستفعله باريس إذا ما تم تخطي الخط الأحمر الذي حددته ”ندقق عن كثب في الأدلة المتسقة التي كشفتها اللجنة بشأن أنواع مختلفة من الهجمات الكيماوية في 2017“.

وأضافت أن الخارجية تدعو إلى محاسبة المسؤولين عن هجوم غاز السارين في خان شيخون في محافظة إدلب في الرابع من أبريل نيسان الذي أسفر عن مقتل أكثر من 80 مدنيا.