الأثنين 2016/03/28

فؤاد عليكو ..لم يتم التوقيع على وثيقة دي مستورا ولم نبد موافقتنا عليها

أكد عضو الهيئة العليا للتفاوض "فؤاد عليكو"، أن "دي ميستورا" أرسل للمعارضة الوثيقة التي أّعدها، وقامت الهيئة بدورها بوضع ملاحظاتها عليها.

ونفى "عليكو" أن تكون الهيئة قد وقعت على الوثيقة قائلاً : لم نوقع أو نبِدِ موافقتنا عليها، ولا سيما فيما يتعّلق بهيئة الحكم الانتقالي التي وجدنا ضبابية حولها، مما يعكس تهرباً من الحديث بشكل مباشر وواضح عن هذا الموضوع.

وأكد أن الهيئة شددت على تمسكها بأن تكون هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية، بما فيها رحيل الأسد عن السلطة.

وأشارفؤاد عليكو إلى أن الهيئة العليا للمفاوضات ستجتمع بعد نحو عشرة أيام لاتخاذ القرار النهائي حول الوثيقة وتجري تقويًماً شاملاً لكل ما حصل في الفترة الأخيرة، بما في ذلك الجولة الأخيرة لمفاوضات جنيف،

وقال عضو الهيئة العليا للمفاوضات: أما فيما يتعّلق بما قيل عن توافق روسي أميركي حول إرجاء البحث بمصير الأسد، فسننتظر إلى حين توضيح الصورة الكاملة أو الحصول على معلومات رسمية في هذا الإطار من الجانب الأميركي الذي سبق أن أكد لنا وأعلن مرات عّدة أنه لا مكان لـ الأسد في مستقبل سوريا.

وأكد عليكو أن القرار بشأن المشاركة بالجولة المقبلة من المفاوضات أو عدمها، سابق لأوانه، وشدد في الوقت نفسه على أن الهيئة العليا للمفاوضات سّتتخذ القرار المناسب في هذا الشأن لإعلانه قبل الموعد المحدد في 9 نيسان المقبل.

وقال عضو الهيئة العليا للمفاوضات: نأكد أنه لا يمكن القبول ببقاء الأسد بأي شكل من الأشكال وحتى في المرحلة الانتقالية، ولم يعد لدى الشعب السوري قدرة على القول أو تقبل فكرة أن الأسد سيبقى رئيسا لهم.