الجمعة 2018/11/02

غوتيريس يشكك بصحة إعلان النظام التخلص من الأسلحة الكيماوية

شكك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الجمعة بإعلان نظام الأسد التخلص من أسلحته الكيمائية مؤكداً أنه لا يمكن اعتبار ذلك دقيقاً وكاملا، مشددا على أهمية حل المسائل المعلقة على وجه السرعة في هذا الشأن.

وبيّن غوتيريس في رسالة بعثها لأعضاء مجلس الأمن الدولي أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لا تزال غير قادرة على الوقوف على أسباب جميع الثغرات والتباينات وأوجه الاتساق حيال إعلان النظام، وقال إن أي استخدام محتمل آخر للأسلحة الكيميائية في سوريا سيكون غير مقبول تماما، وعلى المجتمع الدولي ألا يسمح بالإفلات من العقاب.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الكيماوي ستواصل عملها للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، بما في ذلك الهجوم على دوما في السابع من نيسان الماضي.

يشار إلى أن آخر هجوم كيماوي للنظام وقع في مدينة دوما وأسفر عن مقتل 80 مدنياً قبل أن يتم تهجير الأهالي إلى الشمال السوري بموجب اتفاقات رعتها روسيا.

كما ارتكب النظام في نيسان 2017 مجزرة كيماوية راح ضحيتها نحو 80 مدنياً ، وردت واشنطن وحلفائها على الهجوم في ألفين وسبعة عشر بضربة جوية ضد مواقع عدة للنظام ، كما ردت واشنطن وحلفائها على هجوم النظام الكيماوي في نيسان الماضي بضربات صاروخية وجوية، غير أن تلك الضربات لم تؤثر على النظام وسط ترجيحات بأنه لا يزال يمتلك ترسانة من الأسلحة الكيماوية.