الخميس 2018/11/29

عضة جرذ تودي بحياة امرأة من دوما

أفادت مصادر إعلامية بوفاة امرأة في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية جراء تعرضها لعضة جرذ وعدم توفر العلاج اللازم.

ونقل موقع  "العربي الجديد" عن ناشط أن هذه الواقعة "هي الأولى من نوعها التي تُسجل في المدينة منذ حاصرها النظام عام 2013، موضحًا أن أهل المرأة تحفظوا على ذكر اسمها لأسباب عدة، منها الملاحقات الأمنية التي قد يتعرضون لها كون المنطقة تعيش حالة من التوتر بسبب الاعتقالات المستمرة".

ولفت الناشط إلى أنه "تم تشغيل بعض المستوصفات الطبية الصغيرة داخل دوما، لكن جميعها تعمل بإمكانات محدودة بسبب مساعي النظام للتضييق على الأهالي، كما أن الظروف في المدينة ملائمة لانتشار الجرذان وغيرها، فركام المنازل لا يزال على حاله، إضافة لانتشار القمامة في الشوارع وبين الأبنية مع تقاعس البلدية التي يشغلها النظام عن التخلص منها، واعتماد الأهالي على المولدات لتوفير الكهرباء التي لم يتم صيانة خطوطها بعد، تماماً مثل الاعتماد على الصهاريج في تأمين المياه".

يشار إلى أن النظام يهمش الخدمات في المناطق التي هجر منها أهلها قسراً إلى الشمال السوري، ويعاني من بقي منهم من وضع خدمي وصحي متردٍ، فالنظام لم يزود المناطق التي سيطر عليها حديثاً بالخدمات اللازمة.

كما إن النظام خرق اتفاق "التسوية" في دوما والغوطة ومجمل المناطق المدرجة ضمن الاتفاق، حيث شن عمليات اعتقال طالت الكثيرين من الموقعين على اتفاق التسوية وخاصة في الجنوب السوري.

شاهد أيضا...حملة اعتقالات جديدة للنظام ضد مناطق “التسوية” بدرعا