الثلاثاء 2018/01/02

صحيفة…رسائل جديدة وصلت مليشيا “ب ي د” بشأن “مؤتمر سوتشي”

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، عن وصول رسائل جديدة إلى المليشيات الكردية الانفصالية" بشأن مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي دعت إليه روسيا والمعروف إعلاميا باسم "مؤتمر سوتشي".

وقالت الصحيفة أمس الإثنين، نقلا عن قائد ميليشيا "ب ي د " سبان حمو: إن "الإدارات الذاتية الكردية ستدعى إلى مؤتمر سوتشي الذي سيؤسس بشكل متدرج لسوريا اتحادية".

وجاء حديث "حمو" -بحسب "الشرق الأوسط" - بناء على تطمينات تلقاها من عسكريين روس خلال زيارته موسكو، أكدوا له أن الإدارات الذاتية لشمال سوريا ستدعى إلى المؤتمر.

وأوضحت الصحيفة أن "الروس يقيمون تعاونا تكتيكيا مع تركيا لإنجاح "سوتشي"، لذلك فإنهم لن يوجهوا دعوات رسمية إلى الوحدات أو الاتحاد الكرديين، لكنهم سيدعون الإدارات الذاتية".

وبحسب "حمو"، فإن موسكو حسمت تصورها لمؤتمر الحوار في سوتشي، بحيث يسفر عن إطلاق عملية لصوغ دستور سوري جديد عبر تشكيل لجنة دستورية من ممثلي الأطراف السورية تبحث مسودة الدستور التي أعدتها روسيا بداية العام الماضي.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، وضعت أحزابا ومنظمات كردية، في قائمة بالمنظمات والجماعات التي دعتها للمشاركة في المؤتمر، ومن بينها "حزب الاتحاد الديمقراطي - حزب الاتحاد السوري - المجلس الوطني الكردي"، إضافة إلى 30 منظمة أخرى.