الأحد 2018/07/08

صحيفة: اتصالات بين واشنطن وموسكو لبحث انسحاب أمريكا مقابل إخراج إيران

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن اتصالات تجري بين واشنطن وموسكو وتل أبيب لترتيب تفاهمات إزاء الملف السوري يتضمنها البيان المشترك في القمة المرتقبة بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية غربية في لندن أن أحد المقترحات هو المقايضة حول مصير الوجود الأميركي في سوريا بما فيها قاعدة التنف بالوجود الإيراني في كامل الأراضي السورية مشيرة إلى رغبة واشنطن في الاحتفاظ بالقاعدة ل «مراقبة» تنفيذ إخراج إيران، وهو ما تعترض عليه روسيا وتشترط تفكيك القاعدة في بداية أي تفاهم.

و أضافت الصحيفة أن نتنياهو طرح على بوتين خلال لقائهما الأخير قبل نحو شهرين عرضا مفاده:

أولا: عودة قوات النظام إلى الجنوب بشقيه شرق درعا باتجاه السويداء وغربها باتجاه القنيطرة.

ثانيا: قبول نظام الأسد كأمر واقع. ثالثا: إبعاد إيران ومليشيا «حزب الله» تدريجيا إلى مسافة 80 كيلومترا من خط فك الاشتباك في الجولان، ما يشمل دمشق وريفها.

رابعا: احتفاظ إسرائيل بحرية ضرب أهداف إيرانية أو تابعة لـ «حزب الله» لمنع تثبيت موطئ قدم في كل سوريا (إسرائيل قصفت موقعا في بلدة الهرى في ريف البوكمال قرب حدود العراق، قالت إنه موقع إيراني).

خامسا: عودة «القوات الدولية لفك الاشتباك» في الجولان (اندوف) والبحث في تغيير مهمتها بما يعزز هذه المهمة لمراقبتها مدى تنفيذ خروج إيران ودخول قوات النظام والتزام مناطق المنطقة المحايدة والمنزوعة السلاح والمخففة من السلاح. (تجري مشاورات أولية إزاء ذلك بعدما مدد مجلس الأمن قبل أيام ولاية القوات الدولية ستة أشهر ووافقت آيرلندا على إرسال جنود بعد توقف ذلك من 2014).