الأربعاء 2018/06/13

شركة هولندية صدرت 38 طنًا من المواد الكيماوية إلى سوريا

صدّرت شركة هولندية قبل عامين 38 طنًا من مادة تستخدم في صناعة أسلحة كيماوية إلى سوريا، دون الحصول على التراخيص اللازمة في هذا الخصوص، بحسب قناة هولندية رسمية.

وقالت قناة NOS الرسمية في خبر حول الموضوع إن شركة تتخذ من مدينة روتردام مركزًا لها صدّرت 38 طنًا من مادة "الأسيتون" المحظورة التي تستخدم في صناعة أسلحة كيماوية إلى سوريا دون أن تحصل على التراخيص اللازمة.

وأضافت القناة أن مادة الأسيتون المذكورة تم تصديرها إلى سوريا عبر ميناء مدينة "أنتويرب" البلجيكية عام 2016.

وأشارت أن الجمارك الهولندية بدأت تحقيقًا بشأن الشركة قبل شهرين، وأن الشركة ستخضع للمقاضات بسبب عدم حصولها على التراخيص اللازمة.

ولفتت أن الجمارك البلجيكية أبلغت نظيرتها الهولندية بأن الشركة نفسها صدّرت 200 طن من الأسيتون إلى سوريا عبر روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن الجمارك البلجيكية كانت قد بدأت في أبريل/ نيسان الماضي تحقيقًا بحق 3 شركات فلمنكية لإدانتها بتصدير 24 مرة مواد كيماوية إلى سوريا ما بين 2014-2016، وذلك بحسب خبر أوردته مجلة "كناك" البلجيكية.

كما صدّرت شركة سويسرية بترخيص من السلطات الرسمية بالبلاد، 5 أطنان من مادة إيزوبوبانول التي تستخدم في صناعة غاز السارين إلى سوريا.

وفي هذا الإطار طلبت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية من سوريا التي هي طرف فيها، تدمير مخزونها من إيزوبوبانول، وأعلنت المنظمة لاحقًا أن نظام الأسد دمر 133 طنًا من هذه المادة التي كان يملكها.