الأحد 2016/01/24

سفير الائتلاف في باريس : كيري هدد المعارضة السورية بخسارة حلفائها إن لم تشارك في جنيف 3

قال سفيرُ الائتلافِ السوريِّ المعارضِ في باريس منذر ماخوس إن هناك تراجعاً مخيفاً في الموقفِ الأميركيِّ تُجاهَ الوضعِ السوريِّ، مفضِّلاً عدمَ الدخولِ في مفاوضاتٍ فاشلةٍ إذا فَشِلَ الاتفاقُ على جوهرِ التفاوض.

وفي مقابلةٍ تلفزيونيةٍ قال ماخوس.. إنَّ وزيرَ الخارجيةِ الأميركيّ جون كيري قال الجمعةَ خلالَ اجتماعٍ في دافوس بسويسرا إنَّ الحلَّ في سوريا لن يتمَّ سوى بالاتفاق على حكومةِ وحدةٍ وطنيةٍ، وإنَّ الولاياتِ المتحدةَ متَّفقةٌ مع إيرانَ وروسيا على ذلك.

وكشَفَ ماخوس عن اجتماعٍ عقدَه كيري مع رئيسِ الهيئةِ العُليا للمفاوضات رياض حجاب في الرياضِ أمسِ ، حيث قال فيه كيري إنه يجب على المعارَضةِ الذهابُ إلى جنيف للتفاوضِ مع النظامِ ضمنَ الشروطِ المفروضةِ عليهم، وإلا فإنهم سيخسرون دعمَ حلفائِهم.

وأضاف ماخوس أنه إذا لم يكن هناك اتفاقٌ على جوهرِ العمليةِ السياسيةِ فستفشلُ محادثاتُ جنيف المرتقبةُ. وأضاف أنَّ كلَّ المقارَباتِ التي تُطْرَحُ أمامَنا اليومَ هي مقارَباتٌ قَسريةٌ لا تأخذ الواقعَ بعينِ الاعتبار.

وجدَّدَ ماخوس مطالبةَ المعارضةِ بإجراءاتٍ لحُسنِ النيةِ قبلَ الشروعِ في التفاوضِ مع النظام، وذلك عبرَ وقفِ القصفِ وإطلاقِ سراحِ المعتقلينَ من النساء والأطفال والشيوخ، مؤكِّداً أنَّ وفدَ المعارضةِ لن يذهبَ إلى جنيف ،ما لم تتحقَّقْ تلك الإجراءات. مؤكِّداً أن الائتلافَ مع بقاءِ مؤسَّساتِ الدولةِ السوريةِ ومع العدالة الانتقالية.

وقال إنَّ المبعوثَ الدَّوليَّ إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أكَّدَ للائتلافِ أكثرَ من مرةٍ أنه ليس من صلاحياتِه تحديدُ أعضاءِ الوفدِ المفاوِض، على عكس التصريحاتِ التي أطلقها وزيرُ الخارجيةِ الأميركيُّ على هامشِ مؤتمرِ دافوس.

من جانبِه.. أعرب كيري عن ثقتِه في إمكانية بَدءِ محادثاتِ جنيف التي كان من المُفترَضِ أن تبدأ الاثنينَ المُقبلَ، إلا أنَّ الأممَ المتحدةَ أعلنت تأخيرَها بِضعةَ أيامٍ بسببِ خلافاتٍ حولَ تشكيلةِ وفدِ المعارضة.