السبت 2018/10/20

روسيا بدأت بإنشاء قاعدة دفاع جوي قرب مطار “تيفور”

أكدت مصادر إعلامية أن روسيا شرعت في بناء قاعدة عسكرية بالقرب من مطار "التيفور" العسكري بريف حمص تمهيداً لجعلها موقعاً لتمركز منظومات الدفاع الجوي.

وقال موقع "زمان الوصل" نقلاً عن "مصادر خاصة": إن معدات هندسية روسية ثقيلة شرعت في إنشاء وتحضير قاعدة عسكرية غرب المطار منذ منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وذلك بعد أن أخرجت عناصرَ إحدى الميليشيات الإيرانية مع معداتها إلى مكان آخر غير معروف.

وتبعد القاعدة التي يتم إنشاؤها عن المطار نحو 4 كم فقط، ويُعتقَد أن روسيا ستنشر فيها بطارية دفاع جوي من طراز متطوِّر لم يتم الكشف عنه، لكن المرجَّح أنها ستكون منظومة "S-300".

ويُمثِّل مطار "التيفور" أحد القواعد العسكرية المهمة التي تتواجد فيها إيران إلى جانب الروس الذين ينشرون هناك سرب مروحيات قتالية ونحو 200 جندي من القوات الخاصة، وقد قصفت تل أبيب أكثر من مرة أهدافاً داخله حيث يقول الاحتلال الإسرائيلي إن طهران تستخدمه كمُنطَلق للطائرات المُسيَّرة عن بُعد، والتي تحلق باتجاه مرتفعات الجولان.

وكانت "الجريدة" الكويتية قد أكدت في تقرير لها منذ أيام أن روسيا أخرجت الميليشيات الإيرانية من مطار "التيفور" للقيام بتركيب المنظومة داخله، ولعدم إعطاء إسرائيل المبرِّر لقصفها أو قصف المطار.